إعلان

دنيس روس: الاتفاق مع إيران ''ليس اختراقًا أساسياً ولا استسلامًا''

04:42 م الجمعة 29 نوفمبر 2013

القاهرة – (مصراوي)

اعتبر المستشار السابق للرئيس الأمريكي باراك أوباما لإيران والشرق الأوسط، دنيس روس، أن الاتفاق المرحلي الذي أبرمته إيران في جنيف مؤخرا مع الدول الست المعنية بملفها النووي ''ليس اختراقاً أساسياً ولا استسلاماً'' بل آلية ''توقف الساعة النووية الإيرانية ستة أشهر'' للتفاوض على اتفاق شامل.

وقال روس، في تصريحات لصحيفة ''الحياة'' اللندنية يوم الجمعة، إن ''الاتفاق الشامل حول (الملف) النووي وليس صفقة كبرى''، مضيفا أن الولايات المتحدة لا تبيع حلفاءها.

وأضاف روس، المقرّب من الإدارة الأمريكية رغم مغادرته منصبه في البيت الأبيض نهاية عام 2011، أن الفشل في إبرام الاتفاق الشامل سيعيد الخيار العسكري، مشيراً إلى أن أوباما لن يتحوّل من سياسة المنع إلى الاحتواء.

وأوضح أن اتفاق جنيف ''ليس اختراقاً ولا استسلاماً ويشتري الوقت في الأشهر الستة المقبلة''.

وقال إن ''تدابير الشفافية في الاتفاق المرحلي هي أقوى من أي وقت، إذ هناك كشف يومي للمواقع الأساسية وللمرة الأولى لدينا تسهيلات لدخول أماكن إنتاج أجهزة الطرد المركزي والمحركات''.

وتابع: ''ما سنتمكّن من فعله هو وقف الساعة النووية لإيران أو إبطاؤها في شكل جدي ريثما نرى هل هناك إمكان لحصد اتفاق أكبر''.

واعتبر أن ''النظام الأكبر للعقوبات ما زال في موقعه الآن، وإذا تحايل الإيرانيون في تطبيق الاتفاق الأولي يجازفون بمسألة أي تنازلات عن العقوبات لاحقاً''.

ورأى أن ''الهدف الآن هو تجميد البرنامج لمعرفة هل الاتفاق الشامل ممكن وإذا كان ممكناً سنكون في موقع مختلف إذ سيعني ذلك حداً كاملاً للبرنامج (النووي) الإيراني. أما إذا لم يكن ممكنا سيكون علينا إعادة درس خيارات أخرى بينها استخدام القوة أو هل نغيّر هدفنا من منع إيران من امتلاك سلاح نووي إلى احتواء إيران نووية وأعتقد بأن هذه الإدارة لن تفعل ذلك''.

وقال ''سيتيح فشل المفاوضات القول إننا منحنا الدبلوماسية كل ما أمكن ولم تنجح وبالتالي علينا درس خيارات أخرى''، مضيفا أن ''الصفقة لا تعطي إيران حق تخصيب اليورانيوم بل تلمّح ضمناً إلى قبول عملي بذلك وثمة فرق بين الأمرين''.

ودعا إلى أن ''ينطبق الاتفاق الشامل لاحقاً مع قرارات الأمم المتحدة التي دعت إلى تجميد التخصيب وتعتقد الإدارة بأنها تحتفظ بورقة الضغط الآن ولم نتنازل عن قرارات الأمم المتحدة''.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ... اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان