إعلان

صحيفة أمريكية: إيران تجهز مقترحات بشأن الحد من انتاج الوقود النووي

11:32 ص الأربعاء 09 أكتوبر 2013

واشنطن ( أ .ش .أ)

ذكرت صحيفة ''وول ستريت جورنال'' الأمريكية، اليوم الأربعاء، أن إيران تجهز مجموعة مقترحات بشأن الحد من انتاج الوقود النووي الذي يمكن استخدامه لصنع أسلحة نووية ، وهو مطلب رئيسي من جانب الولايات المتحدة وقوى غربية اخرى.

وقالت الصحيفة أن إيران ستطلب في المقابل من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي البدء في تخفيف العقوبات التي عزلتها بشكل كبير عن النظام المالي الدولي واثرت سلبا على صناعتها النفطية.

ونقلت الصحيفة عن دبلوماسي غربي سابق ، بحث المقترحات مع دبلوماسيين إيرانيين خلال الاسابيع الاخيرة قوله ان ''الإيرانيين يستعدون للتوجه إلى جنيف بمجموعة مقترحات جادة تتضمن الحد من أعداد أجهزة الطرد المركزي العاملة وكميات اليورانيوم المخصب.

وأشارت الصحيفة الى أن مجموعة المقترحات التي ستقدمها حكومة الرئيس الإيراني حسن روحاني قد تساعد في إحياء عملية المفاوضات المتوقفة منذ زمن طويل حول برنامج إيران النووي كما إنها ستدعم ذوبان الجليد الذي ظهر مؤخرا في العلاقات بين واشنطن وطهران.

لكن الصحيفة أوضحت ان هذا الامر سيعمل ايضا على اختبار وحدة الولايات المتحدة والقوى الدولية الاخرى خلال اجتماعهم مع دبلوماسيين إيرانيين في جنيف في محاولة للتوصل إلى اتفاق للحد من النشاط النووي الايراني .

واضافت الصحيفة الى انه في حال الاخفاق في إغلاق مفاعلات تخصيب اليورانيوم بشكل كامل، قد يحدث الاقتراح الايراني المنتظر انقساما بين الولايات المتحدة واقرب حلفائها في منطقة الشرق الاوسط، لاسيما اسرائيل وبعض الدول العربية، والتي حذرت البيت الابيض من التعجل في تحسين العلاقات مع ايران.

 

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة واغتنم الفرصة واكسب 10000 جنيه أسبوعيا، للاشتراك اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان