إعلان

الاندبندنت: التعجيل بتحصين 4ر2 مليون طفل بسوريا ضد شلل الأطفال

12:19 م الأحد 27 أكتوبر 2013

لندن - (أ ش أ):

ذكرت صحيفة (الاندبندنت) البريطانية أن خبراء الصحة يحاولون التعجيل بتحصين 4ر2 مليون طفل في سوريا باللقاح الواقي من مرض شلل الأطفال ، وذلك بعد أن أعلنت البلاد التي مزقتها الحرب عن ظهور أولى الحالات المشتبه بإصابتها بالمرض لأول مرة منذ 14 عاما.

وأشارت الصحيفة ، في تقرير بثته على موقعها الإلكتروني اليوم الأحد، إلى أن منظمة الصحة العالمية كشفت عن أنها تتحقق من 22 حالة اشتباه بمرض شلل الأطفال بمنطقة دير الزور في سوريا حيث قوضت الحرب الأهلية المستمرة هناك منذ عامين ونصف بشكل كبير من الخدمات الصحية وعرقلت برامج التحصين باللقاح الواقي من المرض.

ونوهت الصحيفة بأن التقديرات تشير إلى أن 500 ألف طفل لم يتمكنوا من تلقي التحصينات ضد هذا المرض بسبب هذه الحرب.

وأثار ما تردد عن ظهور هذا المرض في سوريا قلق المسئولين عن الصحة كما سلط الضوء على المخاطر الحقيقية التي يمثلها هذا المرض والذي مازال متوطنا في ثلاث دول فقط في العالم هي باكستان ونيجيريا وأفغانستان.

وأشارت (الاندبندنت) إلى أن مسئولين بوزارة الصحة السورية ومنظمة الصحة العالمية واليونيسيف ومنظمات محلية عديدة بدأوا مشروعا يوم الخميس الماضي لتحصين 4ر2 مليون طفل ضد شلل الأطفال والحصبة والتهاب الغدة النكافية والحصبة الألمانية.

ونقلت الصحيفة تصريح للمتحدث باسم اليونيسف سيمون انجرام في الأردن بأن برنامج التحصين في سوريا كان من المقرر أن يبدأ خلال شهر نوفمبر المقبل لكن تم تقديمه بسبب ظهور المرض في دير الزور.

وتمثل الحرب العالمية ضد فيروس شلل الأطفال قصة نجاح حيث انخفضت حالات الإصابة بالمرض من 350 ألفا في العام 1988 إلى 223 حالة في العام الماضي ، حيث أزيلت الهند التي كان يوجد بها ذات يوم نصف حالات الإصابة في العالم عام 2012 من قائمة الدول التي يستوطن بها المرض بعد تدشينها حملة صحية على المستوى الوطني.

ولكن مع عودة ظهور حالات كثيرة في الصومال وكينيا وحالات محتملة الآن في سوريا خلال العام الجاري ، سيمثل ذلك أول زيادة في انتشار المرض منذ عام 2008 ، كما ظهرت حالات في الكاميرون وجنوب السوان واثيوبيا، وبلغ إجمالي الحالات التي سجلت هذا العام 301 حالة قبل إضافة الحالات التي تردد أنها ظهرت في سوريا.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان