إعلان

موقع أمريكي: قانون التظاهر يؤجج غضب المصريين

02:38 م الثلاثاء 22 أكتوبر 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - هدى الشيمي:

قال موقع "دايلي بيست" الأمريكي إن قانون منع التظاهر الجديد، أجج الغضب في نفوس المصرين، الذين قاموا بالعديد من التظاهرات والاعتصامات والاحتجاجات خلال العامين الماضيين لعزل محمد حسني مبارك في 2011، ومن بعده محمد مرسي وجماعته من الحكم هذا العام.

وأضاف الموقع أن النظام الحاكم الذي وصل إلى السلطة بسبب الاحتجاجات والاعتصامات، وتفويض الشعب له في 30 يونيو الماضي، يسعى الآن ويبذل جهده من أجل اصدار قانون يجرم الاعتصامات التي لم تحصل على تصريح مسبق من الجهات الأمنية.

لفت الموقع إلى أن القانون الجديد يعطي وزارة الداخلية وقوات الأمن حق منع أو فض أي اعتصام، ومن حق المؤسسات التابعة للدولة أن تمنع الاعتصامات حولها، وأن تحظر وجود أي تجمعات جماهيرية.

أكد "ديلي بيست" أن "قانون التظاهر أجج الغضب في نفوس المصريين، وبالأخص الذين خاطروا بأرواحهم خلال المظاهرات في العاميين الماضيين".

ونقل الموقع عن محمد عادل أحد اعضاء حركة 6 أبريل قوله: "هذا القانون أسوء من حكم مرسي وجماعته لمصر".

كما اعترضت حركة "تمرد" التي كانت أحد الاسباب الرئيسية في عزل مرسي وجماعته من الحكم على القانون، ووصفت القانون بـ"الظالم".

وأورد الموقع في تقريره بعض مواد القانون، مشيرا إلى أن القانون يمنع التظاهر الاعتصامات في الميادين المختلفة مثل الاعتصامات التي قام بها الإخوان المسلمين في رابعة العدوية وميدان والنهضة، وذلك لأن هذه الاعتصامات تهدد الأمن القومي وتعرقل مصالح المواطنين وتقطع الطريق.

أما المادة 14 فأنها تمنع التظاهر حول المناطق الحكومة والسيادية مثل قصر الرئاسة، والوزرات، وأقسام الشرطة والمحاكم المختلفة، والسفارات والمنظمات العامة.

وعلقت منظمة العفو الدولية على المواد الجديدة التي تخص الاعتصامات بأنها قوانين ظالمة، وغير انسانية، وبأنها قوانين لا تحترم الحريات، مشيرة إلى أن النظام الحاكم في مصر الآن لم يتعلم أي شيء من التجارب السابقة، ولم يستفد أي درس من سقوط حاكمين من قلبه.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان