إعلان

صحف قطرية: زيارة بن جاسم تؤكد العلاقة النوعية مع مصر الثورة

09:43 ص الأربعاء 09 يناير 2013

الدوحة – (أ ش أ):

أكدت صحف قطرية صادرة الأربعاء أن الزيارة التي قام بها الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري إلى مصر أمس جاءت لتؤكد من جديد عمق العلاقة التاريخية لدولة قطر مع مصر من جهة، والمتميزة والنوعية مع مصر الثورة من جهة أخرى.

وأشارت الصحف إلى أن قطر تدرك أهمية الدور المصري ولذلك فهي لم تدخر جهدا في تقديم يد العون لمصر في هذه الظروف، حيث أعلن رئيس الوزراء القطري أمس عن زيادة المنحة القطرية لمصر من نصف مليار دولار إلى مليار دولار بجانب أربعة مليارات دولار على شكل ودائع في البنك المركزي المصري.

واعتبرت صحيفة (الشرق) - في افتتاحيتها - أن هذه المساعدات الاقتصادية التي تقدمها قطر لمصر لها أهمية خاصة، حيث تواجه مصر أزمة في احتياطيها من النقد الاجنبي الذي تناقص من 36 مليار دولار مطلع 2011 إلى قرابة 15 مليار دولار في نهاية 2012 وهو مستوى وصفه البنك المركزي بأنه ''حرج''.

وأشارت الصحيفة إلى أن أهمية هذا الدعم تأتى أيضا من أنه يتزامن مع استئناف المحادثات بين وفد من صندوق النقد الدولي والمسئولين المصريين حول قرض قيمته 4.8 مليار دولار.

وخلصت (الشرق) إلى التأكيد على أن قطر مؤمنة بأن مصر القوية مهمة لكل الدول العربية ولقطر بشكل خاص ، وأن مصر بقيادتها وشعبها ستجتاز هذه المرحلة الاقتصادية الصعبة، وقالت ''نحن على ثقة تامة بأن هذه المسيرة لن تعطلها الدعاية المغرضة''.

من جهتها، اعتبرت صحيفة (الراية) القطرية أن زيارة الشيخ بن جاسم ولقاءه مع الرئيس محمد مرسي ومع نظيره الدكتور هشام قنديل تأتى تأكيدا لحرص قطر على دعم ومساندة مصر والشعب المصري في هذه المرحلة الانتقالية وتأكيدا للرغبة القطرية في فتح آفاق رحبة للتعاون المشترك بين البلدين في جميع المجالات.

ولفتت إلى ما أكده رئيس الوزراء القطري من أن قطر لا تتدخل في شئون أي دولة وأن ما يهمها هو استقرار وقوة مصر لأن قوتها قوة للعرب جميعا، وأن مصر بحجمها ومقدراتها لا يمكن لأحد أن يسيطر عليها أو يتدخل في شئونها.

وقالت (الراية) - في ختام افتتاحيتها - ''إن زيارة أمير دولة قطر لمصر في وقت سابق، كانت فاتحة خير على العلاقات بين البلدين وجسدت عمق العلاقة التي تربط قطر بمصر، والحرص القطري الكبير على أهمية تعافي مصر اقتصاديا بعد ثورة 25 يناير لتحقيق الرخاء والتنمية للشعب المصري ولاستعادة مصر لدورها ومكانتها كلاعب أساسي في المنطقة والإقليم''.

وتحت عنوان ''قطر ومصلحتها في مصر''، قالت صحيفة (العرب) - في افتتاحيتها - '' ليست قطر وحدها من تتمنى عودة الدور المصري، وإنما كل بلد عربي يستشعر المخاطر التي تحيط بعالمنا العربي ، فمصر القوية قوة للجميع''.

وشددت الصحيفة على أن قطر لا تسعى لمصلحة اقتصادية من وراء دعمها لمصر وشعبها، مشيرة الى الحديث الذى تردد عن نية قطر شراء قناة السويس ووصف رئيس الوزراء القطري هذه التقارير بأنها مزحة سخيفة.

وأضافت صحيفة (العرب) ''إن البعض يسعى إلى الإيحاء بدور قطري فيما يجري من حراك داخل مصر، معتقدا أن لدى قطر أطماعا هناك، متناسيا بعمد أن المصالح القطرية تكمن أولا وأخيرا بمصر قوية التي- يمكن أن تساهم في حل العديد من مشاكل الشرق الأوسط العالقة وتكون عامل استقرار إقليمي''، مشددة على أن كل المساعي التي بذلتها قطر في دعم شعوب الربيع العربي كانت تهدف بالأساس إلى تحقيق الاستقرار والسلام في المنطقة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان