بناء أصغر منزل في العالم على ألياف بصرية رقيقة مثل شعرة الإنسان

09:17 م الإثنين 21 مايو 2018

كتبت- نانسي الرويني:

بنى فريق من العلماء الفرنسيين "منزل صغير" على ألياف بصرية رقيقة مثل شعرة الإنسان، يبلغ سمكها 75 ميكرون، باستخدام نظام جديد من الجسيمات النانوية.

وبحسب الموقع الإلكتروني لشبكة روسيا اليوم الإخبارية، يبلغ طول المنزل 20 ميكرومتر، ويحتوي على تفاصيل دقيقة بما في ذلك الباب الأمامي والنوافذ وحتى السقف المكسو بالبلاط.

نُشرت دراسة جديدة في مجلة " Vacuum Science & Technology A"، تفاصيل إنشاء المنزل الصغير، الذي يستخدم نظام جديد بتقنية النانو يطلق عليه اسم "μRobotex" إلى جانب مجموعة من التقنيات، بما في ذلك روبوت صغير قابل للمناورة، وحزمة أيونية مركزة وجهاز لحقن الغاز.

استخدم العلماء مزيجا من الروبوتات النانومترية والأوريغامية، لإنشاء هذا المنزل الصغير، كما شبهوا العملية بـ "صنع نرد عملاق من قطعة الورق".

وتندرج جدران المنزل في موضعها من خلال عملية تسمى " sputtering"، يتم طي الأغشية الرقيقة من المواد، مثل المعادن أو البوليمرات، على غرار الأوريغامي، ثم يقوم نظام حقن الغاز بلصق حواف الهيكل معا، وذلك للحفاظ على شكله.

وقال العلماء إن العديد من الخطوات آلية بالفعل، ولكنهم يأملون في إجراء العملية بأكملها بشكل آلي في وقت قريب.

وأشارت الدراسة إلى أنه مع هذا التقدم، يمكن إدخال ألياف بصرية رقيقة مثل شعر الإنسان، في أماكن لا يمكن الوصول إليها، مثل المحركات النفاثة والأوعية الدموية، للكشف عن مستويات الإشعاع أو الجزيئات الفيروسية".