إعلان

بيع إبريق شاي من الخزف في مزاد بريطاني بـ575 ألف جنيه إسترليني

07:30 م السبت 24 فبراير 2018

بيع إبريق شاي خزف في مزاد بريطاني بـ575 ألف جنيه

كتب- هشام عواض:

بيع إبريق شاي من الخزف بمبلغ 575 ألف جنيه إسترليني (قرابة 14 مليون جنيه مصري)، في مزاد بريطاني، بعدما كان قد اشتراه مالكه بـ15 جنيهًا إسترلينيًا فقط.

وكان صائد الصفقات الذي فضل عدم ذكر اسمه لصحيفة ديلي ميل البريطانية عرض القطعة المصنوعة من الخزف الأمريكي القديم، إلى كلير دورهام، خبيرة آثار في مزادات "وولي أند آليس" في مدينة سالزبوري جنوب لندن، بحسب صحيفة "تليجراف" البريطانية.

وتبين بعد دراستها أنها من صنع جون بارتلام، صاحب الخزف البريطاني، والذي أبحر عبر المحيط الأطلسي في عام 1763 لعرض تجارته إلى الأمريكيين.

وكشفت دورهام أن إبريق الشاي يمثل ولادة الخزف الأمريكي، ويعد أول قطعة خزف صنعت في أمريكا قبل 250 عامًا، ونفت علمها بكيفية وصولها إلى بريطانيا مرجحة أن يكون بارتلام الذي لا يكاد يوجد أي أمثلة لأعماله اليوم، أحضرها إلى لندن خلال زيارته في عام 1769.

وقبل بدء المزاد توقع بائع القطعة أن تحقق مبلغًا ما بين 20 إلى 50 ألفًا جنيه إسترليني، ولكنها حظيت باهتمام أمريكي حيث زاد العرض على ثمنها لتقفز من 10000 إلى 460 ألفًا مع الرسوم المضافة إلى السعر الإجمالي لتصل إلى 575 ألف جنيه إسترليني. واشترى الإبريق تاجر من لندن لصالح متروبوليتان للفنون في نيويورك.

فيديو قد يعجبك: