إعلان

المساحات الآمنة وتماسك المجتمع المصري

د.غادة موسى

المساحات الآمنة وتماسك المجتمع المصري

د. غادة موسى

أستاذ مساعد - كلية الاقتصاد والعلوم السياسية - جامعة القاهرة 

01:01 م الإثنين 02 سبتمبر 2024

جميع الآراء المنشورة تعبر فقط عن رأى كاتبها، وليست بالضرورة تعبر عن رأى الموقع

تشكل الأخلاق صمام أمان أي مجتمع. بل يمكن القول إن الأخلاق توفر المساحات الآمنة للأفراد، تلك المساحة التي تحقق لهم السعادة وتمكنهم من التحرك والسعي بسلام وهدوء وثقة من أجل أن يحقق الكل غايته المنشودة.

ومن الناحية اللغوية، يتطابق مصطلح "الأخلاق" مع الكلمة اليونانية "ethos" وتعني الشخصية، والعادات، وطرق السلوك.. إلخ. وتٌعرف الأخلاق أيضًا ب "الفلسفة الأخلاقية".

وهكذا يمكن تعريف الأخلاق بأنها "الدراسة المنهجية للأفعال البشرية من وجهة نظر صوابها أو عدم شرعيتها، كوسيلة لتحقيق السعادة المطلقة". فهي الدراسة العاكسة لما هو جيد أو سيئ في ذلك الجزء من السلوك البشري الذي يتحمل الإنسان بعض المسؤولية الشخصية عنه. فالأخلاق تشير إلى ما هو جيد وطريقة الحصول عليه، وما هو السيء وكيفية تجنبه.

وإذا كان هناك اختلاف ثقافي داخل المجتمع وبين المجتمعات بعضها البعض حول ماهية الأخلاقي وغير الأخلاقي، فتحتاج كل المجتمعات إلى الأخلاق حتى تحقق سعادتها. والسعادة عند الفلاسفة مثل " ديفيد هيوم" تحقق منفعة الأفراد. فلا يجب أن تنتقص سعادتي من سعادة الآخرين. وهذا الوعي بوجود حقيقتين هما منافع متبادلة وحدود لسعادة الأفراد في علاقتهم بالآخرين يؤدي إلى تماسك المجتمعات.

ويعبر التماسك المجتمعي عن الارتباط الوثيق بين أفراد الجماعة في أهدافهم القريبة وغاياتهم البعيدة. فهو وسيلة ليشيع إحساس مشترك لدى جميع الأفراد بالميل للبقاء والاستمرار مع تعظيم الشعور بالانتماء للمجتمع.

لقد شاع استخدام مفهــــوم التماسك الاجتماعي في المجال الأكاديمي والمجال السياسي وأيضا بين متخذي القــــــرار.. فعند البعض استخدم كمرادف لمفهوم الثقة وعند أخرين تم تسطيح المفهـــــوم ليشير إلى معانٍ أخرى كثيــــرة مثل الاستيعاب، والرأسمال الاجتماعي، بينما يرى آخرون ارتباطه بمفهوم التكامل الاجتماعي.

وهناك ثلاث خصائص للتماسك الاجتماعي هي ارتباط الأفراد بمعايير وقيم عامة والاعتماد المتبادل بينهم الذي يكون نتيجة لإدراكهم بوجود مصالح مشتركة توحد بين الأفراد في المجتمع.

ويعتبر تحقيق المساواة – التي تعد قيمة أخلاقية - من أهم مؤشرات تحقيق التماسك الاجتماعي، حيث يمد التماسك الاجتماعي الفرد بالشعور بوجود فرص متكافئة ومتساوية، فضلاً عن الشعور بالكرامة بما يساهم في تحقيق جودة الحياة والعلاقات الاجتماعية عبر وجود قيم وهوية اجتماعية.

كل ما سبق من شأنه توفير مساحة آمنة تجنب المجتمع المصري الفوضى الأخلاقية والارتباك بين ماهية الخير والشر، بالإضافة إلى الحد من المنافسة غير الشريفة والاعتداء على حقوق وفرص الآخرين.

وما أحوج المجتمع المصري الآن – وأكثر من أي وقت مضى- إلى مساحات آمنة تحقق التماسك الاجتماعي.

إعلان

إعلان

إعلان