إعلان

النيل لنا أيضًا

بشير حسن

النيل لنا أيضًا

بشير حسن
07:00 م الخميس 23 يوليه 2020

جميع الآراء المنشورة تعبر فقط عن رأى كاتبها، وليست بالضرورة تعبر عن رأى الموقع


تحرص القيادة المصرية منذ بداية أزمة سد النهضة على اختيار المفردات التي لا تبخس إثيوبيا حقها في التنمية ولا تبخسنا حقنا في حصتنا من مياه النيل، فإذا تحدث الرئيس السيسي مع رئيس الوزراء الإثيوبي السابق قال (أخي ديسالين)، وإذا تحدث مع رئيس الوزراء الحالي ينتقي مفرداته بحرص شديد؛ ليضفي أجواء من الحميمية على المباحثات بين البلدين، وعلى نهجه جاءت خطابات وزير الخارجية سامح شكري ووزير الري محمد عبدالعاطي، هذه الأجواء انتقلت إلى الإعلام المصري، فكان خطابه لينًا هادئًا، لا يحمل تهديدًا أو تجريحًا، ولا ينكر على إثيوبيا حقها من الاستفادة من مياه النيل، واستمر هذا الخطاب الذي يحمل حسن النوايا من القيادة السياسية والإعلام طوال السنوات الخمس الماضية.

في المقابل جاء الخطاب الإثيوبي يحمل وجهين متناقضين، الأول إيجابيًا ويظهر في المقابلات الرسمية، والثاني سلبيًا ويظهر فور الانتهاء من المقابلات أو جولات المفاوضات، والوجهان لم يقتصرا على رئيس الوزراء آبي أحمد الذي يقول لشعبه عكس ما يقوله في المفاوضات، لكنها امتدت إلى وزير المياه والطاقة والري شيلسي بغلي الذي صدرت عنه العديد من التصريحات المستفزة في الفترة الأخيرة وكان التليفزيون الإثيوبي ينفيها بعد عرضها بساعات، ولم يكن وزير الخارجية جيدو أندار باشيو بمعزل عن هذه التصريحات التي تحمل وجهين، فطالما قال الشيء وعكسه، بل إنه اتهم إعلامنا بالتلويح بالحرب، وهو ما لم يحدث.

وفي الساعات الأخيرة، ورغم ضبط النفس الذي تحلت به القيادة المصرية.. جاءت تصريحات المسئولين الثلاثة أكثر استفزازاً، ووفقاً لقناة العربية.. هنأ آبي أحمد الشعب الإثيوبي بانتهاء المرحلة الأولى من ملء سد النهضة، وقد أذاع التليفزيون الرسمي تسجيلاً صوتياً لرئيس الوزراء مدعومًا بصور جديدة للسد، كما نقلت عنه وكالة الأنباء الإثيوبية تصريحًا أكد فيه أن سد النهضة سوف يعمل بكامل طاقته خلال عامين، والتصريح كان مفاجأة للشعب الإثيوبي وفقاً لموقع (أديس إنسايت)، الذي أكد أن الانتهاء من المرحلة الأولى لملء السد جاء منافيًا لتصريحات آبي أحمد نفسه، الذي نفى أكثر من مرة بداية عمليات الملء.

أما التصريح الأكثر استفزازًا فجاء كالعادة من وزير الخارجية الإثيوبي، الذي كتب تغريدة تستحق التوقف أمامها، حيث قال: "تهانينا، سابقاً كان النيل يتدفق، والآن أصبح في بحيرة، ومنها سوف تحصل إثيوبيا على تنميتها المنشودة، في الحقيقة.. النيل لنا".

لا أعرف ما يدور في عقل المفاوض المصري بعد هذه التصريحات المستفزة، هل تتغير الطريقة من حسن النية والليونة في التعامل إلى آليات أخرى تحمل محاسبة للجانب الإثيوبي الذي راوغ ليصل إلى مبتغاه؟ وهل فتح إثيوبيا قنواتِ اتصالٍ مع تركيا في هذا التوقيت يدلل على سوء النية والمكايدة السياسية؟، وهل إثيوبيا مدفوعة من جهات بعينها إلى الخطوات التي اتخذتها؟ وأخيراً.. هل يخرج مسؤولٌ مصري إلى الشعب؛ ليشرح له ما حدث طوال سنوات المفاوضات؛ ليطمئنه على أمنه المائي؟ لا تتركوا المواطن المصري فريسة لإعلام هو جزء من المؤامرة على مصر.

للتواصل مع الكاتب
besheerhassan7@gmail.com

إعلان