إعلان

لو بطلنا "ننحت" نموت

لو بطلنا "ننحت" نموت

03:07 م الإثنين 14 ديسمبر 2015

جميع الآراء المنشورة تعبر فقط عن رأى كاتبها، وليست بالضرورة تعبر عن رأى الموقع

بقلم محمد حلمي:

مع كامل الاعتذار لأغنية الفنان محمد منير "لو بطلنا نحلم نموت" ولمؤلفها الشاعر الرائع الراحل عصام عبد الله، لكن الوضع والمناخ العام في مختلف المهن جعل "النحت" وسيلة وغاية في نفس ذات الوقت.

النحت كما هو معلوم هو فن عمره يرجع تقريبا إلى حوالى 4500 سنة قبل الميلاد، ويعد أحد الفنون التشكيلية، استخدم مصطلح النحت في الحياة العامة مرتبطا بزيادة الدخل؛ بمعنى الاشتغال بعمل إضافي بجانب العمل الأساسي للفرد لمواجهة أعباء الحياة وهنا الجانب المضيء في المعنى الدارج، أو إطلاق لقب "النحت" على تجويد فى فكرة ما منسوبة لجهة أو شخص ما، ويكون ذلك في صور عدة مثل فكرة موضوع صحفي أو برنامج تلفزيوني أو عنوان مقال أو حتى لافتة محل.

فى الغالب يجرى ذلك بدون أن تنسب الأفكار إلى أصحابها الأصليين دون أدني شعور بارتكاب جريمة السطو الفكري، وهنا مربط الفرس في اقتباس وسرقات لمجهود الغير لأن الأمر تعدى التجويد إلى طرح نفس المحتوى والطريقة وكأن شيء لم يكن.

منذ غياب مفاهيم النحت الرئيسية والتي تقتضى التجويد والاجتهاد في مقابل نسب الفضل لأصحابه بدون أي حرج، وهو أمر إيجابي على كافة المستويات للطرفين  يجب التمسك به طالما لا توجد عند الشخص حالة ابتكار أفكار جديدة، ولكن الأفضل هو أن يكثف كل انسان العمل على ذاته وإبداع وإتقان كل ما يبتكره من أفكار ليكون ذلك امتداد له فى الحياة على كافة المستويات بما فيها محيطه الاجتماعي، وهو بطبيعة الحال خلاف.

ما هو سائد الأن أن كلمة "نحت" أصبحت مقرونة بالعمل غير المهني حيث التواجد في مكان العمل لمجرد قضاء وقت والسلام، وتنفيذ ما هو صادر من تكليفات بغض النظر عن إتقان العمل ليكون مرتبط باسم صاحبه .

إلا قليلا من هم الأحرص على أن يكون شكل ما يقومون به من أعمال يحمل صفة المهنية في مقابل عدد ضخم من راغبي المتعة المادية، دون أن يقابل ذلك مجهود مبذول يضاعف تلك المتعة وإن لم يكن ذلك فلماذا كان للعمل تقدير في الكتب السماوية .ولماذا أفنى العظماء على مر العصور حياتهم فى العمل والتفكير ليكونوا أحياء بأسمائهم وسيرتهم ومسيرتهم حتى يأذن الله بنهاية البشر.

من أجل هذا يجب أن يكون هدف النحت وحتى لو لم يصل إلى الهدف فإنه على الاقل سيكون له تأثير يذكر فيما قام به من أعمال.

إعلان

إعلان

إعلان