إعلان

في عيد ميلادها الـ125.. سيدة الحرية تدير ظهرها لوول ستريت

في عيد ميلادها الـ125.. سيدة الحرية تدير ظهرها لوول ستريت

06:58 م الجمعة 28 أكتوبر 2011

جميع الآراء المنشورة تعبر فقط عن رأى كاتبها، وليست بالضرورة تعبر عن رأى الموقع

تقرير- محمد أبوضيف:
للأسف تدير ظهرها لهم.. لو فكرت مليا، لوجدت أنه بحاجة أن تغير وجهتها، التي خلقها عليها  ''فريدريك بارتولدي'' منذ 125 عاما، لتجد مجموعة من الدعاة للعدالة يبحثون عن الحرية، وتتعالي صيحاتهم في ندائها، وهي من ترفع شعلة ستنطفئ بأيدي من يعتقلون هؤلاء وينكلون بهم.

يتزامن ميلاد تمثال الحرية الخامس والعشرون بعد المائة، بولاية نيويورك بالولايات المتحدة الامريكية، مع ما يتعرض له أرباب شارع "وول استريت"، والذين رفعوا شعارات العدالة الاجتماعية، منددين بما وصفوه بجشع الشركات الكبرى، وتمركز المال لدى فئات محدودة، وما لبثت الاحتجاجات أن توسعت لتشمل ولايات ومدنا أميركية وعواصم غربية وعالمية، منها لندن وطوكيو وأوتاوا وسيدني.

يقف تمثال الحرية شامخًا في نفس الولاية التي تقمع متظاهري "وول ستريت"،  فيتعرض كل يوم متظاهرين حركة "لنحتل وول ستريت" للإعتقال والتنكيل، واستخدمت الشرطة العنف عدة مرات في حق احتجاجاتهم السلمية، وذلك بحسب ما أفادته وكلات الأنباء، وهو يناقض ما ترفعه سيدة الحرية من شعارات في رمزها ضد الإستبداد والقمع والدعوة للحرية والعلم.

وسيدة الحرية هي سيدة تحررت من قيود الإستبداد التي ألقيت عند إحدى قدميها، تمسك في يدها اليمني مشعلا يرمز إلي الحرية، بينما تحمل في يدها اليسرى كتابا نقش عليه بأحرف رومانية جملة "4 يوليو 1776"، في إشارة إلي تاريخ إعلان الإستقلال الأمريكي .

علاوة على ذلك يزين رأسها تاجًا، مكون من 7 أسنة، تمثل أشعة ترمز إلى البحار السبع أو القارات السبع الموجودة في العالم.

وأهدت فرنسا ذلك التمثال في ذكري الألفية الأولى لإستقلال الولايات المتحدة، في 28 أكتوبر 1886، ليكون رمزًا للحرية، بحضور الرئيس الأميركي "غروفر كليفلاند"، وتحملت الولايات المتحدة تكلفة قاعدة التمثال، والتي صنعت من الأسمنت والجرانيت و يبلغ عرضها 47 مترًا وإرتفاعها 154 قدم.

فيما صنع تمثال السيدة في فرنسا، ويبلغ طولها من القدم إلي أعلى المشعل 46 مترًا "151 قدم"، ويحاط التمثال بالكامل بحائط ذو شكل نجمي ذو 10 رؤوس، وقد تم بناؤه في عام 1812م  كجزء من حصن وود الذي بني لحماية نيويورك أثناء الحرب الأهلية.

يعود تصميم تمثال الحرية إلي المهندس "فريدريك بارتولدي"، والذي صممه بناء علي طلب من الخديوي إسماعيل، ليتم وضعه في مدخل قناة السويس عام 1869م، ولكن كان مصمم ليناسب الطبيعة المصرية، حيث كان زي السيدة ليس رومانيا ولكنها كانت علي هيئة فلاحة مصرية.

لم تسطيع الخزانة المصرية تحمل تكاليف بناء التمثال، خاصة بعد النفقات التي تحملتها في حفر قناة السويس، وهو ما غير مسار التمثال إلي الشمال الأمريكي حيث خليج نيويورك فوق "جزيرة الحرية".

واذا نظرنا للتمثال سنجده يتمتع هذا النصب بمقاسات مدهشة: ارتفاع النصب مع قاعدته 92.99 متر، طول اليد: 5 امتار، طول السبابة: 2.44 متر، ارتفاع الرأس: 5.26 متر، عرض الرأس: 3.05 متر، طول الذراع اليمنى: 12.80 متر، طول الأنف: 1.37 متر، طول اللوح: 7.19 متر وسماكته 4.14 متر، وزن التمثال: 225 طنًا من بينها 31 طنًا من النحاس و125 طنًا من الفولاذ، سماكة التلبيسة النحاسية: 25 ميليمترًا، وعدد النوافذ عند مستوى التاج 25، وذلك وفق توثيق وكالات الانباء العالمية .

اقرأ أيضا:

وضع كاميرات في شعلة تمثال الحرية في نيويورك لاضفاء المزيد من المتعة

إعلان

إعلان

إعلان