إعلان

وزير الزراعة: نستهدف قطاعَ زراعة رائدًا وأكثر مرونةً عبر هذه الإجراءات -تفاصيل

12:16 م الإثنين 23 سبتمبر 2024

كتب- محمد أبو بكر:

تصوير: محمود بكار

قال علاء فاروق، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، إن الدولة تستهدف وضعَ قطاع الزراعة في مقدمة أولوياتها.

وأضاف فاروق، خلال فعاليات النسخة الثانية من مؤتمر الزراعة والغذاء، اليوم الإثنين، أن الرئيسَ السيسي والحكومة يوليان اهتمامًا خاصًّا بقطاع الزراعة، وتبلغ نسبة مساهمة القطاع في الناتج المحلي 15 في المئة، ويستوعب أكثر من 25 في المئة من القوى العاملة، ويُسهم في زيادة العملة الأجنبية؛ حيث تجاوزت صادرات مصر 7.5 مليون طن منتجات زراعية خلال الـ9 أشهر الحالية.

وأكد وزيرُ الزراعة أن قطاعَ الزراعة يُعد قطاعًا استراتيجيًّا يتعلّق بالأمن الغذائي والزراعي لمصر؛ بسبب التحديات الجيوسياسية المحيطة بمصر، والتي تزيد من أهمية قطاع الزراعة على المستويَين المحلي والدولي؛ حيث يساعدُ في توفير احتياجات الغذاء الأساسية.

وأوضح علاء فاروق أن قطاعَ الزراعة يواجهُ تحدياتٍ عديدةً؛ منها محدوديةُ المياه، والنمو السكاني المتزايد، وتفتت الحيازات الزراعية، وآثار التغيرات المناخية السلبية.

وتابع فاروق بأن الدولةَ تستهدفُ أن يصبحَ قطاع الزراعة رائدًا وأكثر مرونةً من خلال تحسين تنافسيته، والاهتمام بالمزارعين والمستثمرين لاستدامة القطاع، وزيادة الإنتاجية والتنافسية، ودخول صغار المزارعين ومساهمتهم في الناتج المحلي الإجمالي؛ مما سينعكسُ على مجال الزراعة.

وأشار وزيرُ الزراعة إلى أنه تم إجراء سياسات وإصلاحات قصيرة المدى؛ اتبعتها الوزارةُ لتحقيق التنمية المستدامة والاستثمار الزراعي وزيادة القدرة التنافسية للمنتجات الزراعية وزيادة التصدير وخلق فرص عمل، وتشمل إعطاء أولوية في استنباط المياه، واتباع أساليب الزراعة الموفرة للمياه، وتفعيل الإجراءات المنظمة للمحاصيل الشرهة للمياه، والتحول إلى الري الحديث في زراعة القصب، وترشيد المياه من خلال استخدام المشروع القومي لتبطين الترع، واتباع نظم الري الحديث.

وأكمل الوزير: تم تنفيذ أكثر من 8000 حقل إرشادي، والتوسع في المحاصيل الاستراتيجية، لافتًا إلى أن لدى الوزارة اهتمام بتكويد المزارع، وحوكمة إجراءات التصدير.

وأكمل الوزير: نجحت الوزارة في الوصول إلى أسواق جديدة لم يسبق الوصول إليها من قبل، وتم تصدير أكثر من 400 منتج زراعي لأكثر من 160 دولة، وتم إطلاق منظومة كارت الفلاح، وتقديم خدمة زراعية مميكنة على بوابة مصر الرقمية، واستمرار الدعم لصغار المزارعين، وشمل القطاع تنمية الثروة الحيوانية، وتطوير إنتاج السلالات، وزيادة التلقيح الصناعي؛ لزيادة الإنتاجية من اللحوم والإنتاج.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان