إعلان

وزير الكهرباء: استراتيجيتنا تعتمد على الطاقة النظيفة لخفض استهلاك الوقود والانبعاثات

03:05 م الثلاثاء 06 أغسطس 2024

كتب - محمد صلاح:

قال الدكتور محمد عصمت وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، إن استراتيجية عمل الوزارة تقوم على تنويع مصادر توليد الكهرباء والاعتماد على الطاقات النظيفة؛ لخفض استهلاك الوقود وتقليل انبعاثات الكربون.
جاء ذلك خلال زيارة وزير الكهرباء الميدانية لمشروع المحطة النووية بالضبعة؛ للوقوف على مستجدات تنفي
ذ أعمال المشروع القومي للمحطة النووية لتوليد الكهرباء بالضبعة، وذلك في إطار استراتيجية العمل والتواجد الميداني ومراجعة أعمال التنفيذ على أرض الواقع في كافة المشروعات التي يجري تنفيذها في جميع القطاعات التابعة لتقديم الدعم اللازم والحيلولة دون وجود عقبات قد تؤثر على الالتزام بالجداول الزمنية المحددة لإنهاء المشروعات.

وبحسب بيان لوزارة الكهرباء، الثلاثاء، اجتمع عصمت مع قيادات هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء، وتم استعراض مستجدات الأعمال المختلفة على كافة المستويات هندسيًا وفنيًا وإداريًا، وعلى مستوى التدريب وتأهيل الكوادر البشرية وغيرها في مسار تنفيذ مشروع المحطة النووية.

وناقش معدلات إنجاز وتنفيذ الأعمال في إطار الخطة الزمنية المحددة، مشيدًا بالتنسيق والتكامل والتعاون بين كافة الأطراف المشاركة والقائمة على تنفيذ المشروع القومي العملاق لبناء محطة الضبعة النووية في إطار البرنامج النووي المصري السلمي لتوليد الكهرباء.

وثمن التعاون والتنسيق مع شركاء الإنجاز والنجاح والأصدقاء من الجانب الروسي ممثلًا في شركتي روزآتوم الحكومية وأتوم ستورى إكسبورت، فضلًا عن الروح العالية والمعنويات المرتفعة بين جميع المشاركين المتواجدين في موقع المشروع من الجانب المصري والروسي والشركات العالمية.

وأضاف الوزير أن مصر تعد من بين الدول الرائدة بمجال الطاقة النووية ومعرفة الدور الذي يمكن أن تسهم به في مجالات علمية عديدة وأهمية ذلك لتحقيق التنمية المستدامة، مؤكدًا المتابعة المستمرة من القيادة السياسية لمشروع المحطة النووية بالضبعة ومجريات التنفيذ والجدول الزمني والانتهاء من المراحل المختلفة.

وتابع أن هذه الزيارة هي الثانية في أقل من شهر لموقع الضبعة، وهو ما يوضح اهتمام الدولة وأهمية المشروع في إطار خطة العمل لتحقيق الاستقرار والاستمرارية للشبكة الموحدة وتحسين جودة الخدمات، مشيدًا ببرامج التدريب وإعادة التأهيل داخل وخارج مصر لإعداد الكوادر البشرية للتشغيل والصيانة.

يذكر أنه من المقرر بدء تشغيل الوحدة النووية الأولى بمحطة الضبعة النووية عام 2028، على أن يتم تشغيل الوحدات الأخرى تباعًا حتى عام 2030 ضمن مزيج الطاقة الكهربائية..وتتكون المحطة الجاري إقامتها بمحافظة مطروح من 4 مفاعلات نووية بقدرة إجمالية 4800 ميجاوات بمعدل 1200 ميجاوات لكل مفاعل.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان