إعلان

رئيس جهاز شئون البيئة: 15 أغسطس بدء العمل لمواجهة السحابة السوداء

01:28 م الأحد 04 أغسطس 2024

السحابة السوداء

كتب- محمد نصار:
قال الدكتور علي أبوسنة الرئيس التنفيذي لجهاز شئون البيئة، أنه سيتم العمل بمنظومة مواجهة نوبات تلوث الهواء الحادة "السحابة السوداء" اعتبارا من 15 أغسطس الجاري.

وأشار إلى أن مشروع البنك الدولي الذي تنفذه وزارة البيئة بالتعاون مع البنك ، سيقوم بتقديم الدعم بعدد من المعدات والمساهمة في إيجاد آلية لحوكمة عملية إدارة السحابة السوداء خلال الفترة القادمة.
جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة العليا لمواجهة نوبات تلوث الهواء الحادة برئاسة الرئيس التنفيذي لجهاز شئون البيئة ، وذلك بمقر وزارة البيئة بالعاصمة الإدارية الجديدة بحضور عدد من قيادات جهاز شئون البيئة وممثلي واستشاري مشروع البنك الدولي لإدارة تلوث الهواء وتغير المناخ بالقاهرة والدكتور خالد قاسم مساعد وزيرة التنمية المحلية وممثلي الوزارات والجهات المعنية ومنها وزارة الصحة والصناعة والموارد المائية والري والهيئة العامة للطرق والكباري وشرطة البيئة والمسطحات المائية.

وقال أبوسنة إن هذا الإجراء جاء مبكرا عن العام الماضي حيث يعتبر هذا العام أعلى نسبة لعدد الساعات الساكنة على الإطلاق منذ تاريخ السحابة ؛ مما سيزيد الشعور بنوبات تلوث الهواء الحادة ، حيث إن الفترة ستكون مهيئة بشدة لتركيز الملوثات وزيادة الإحساس بها.

تم خلال الاجتماع تقديم عرض تفصيلي لرصد نقاط الحرق على مدار الثلاث سنوات الماضية ، والمحافظات التي يتركز فيها حرق المخلفات الزراعية ، وأيضا أعلى مراكز يتم فيها رصد لعدد نقاط حرق من خلال منظومة الإنذار المبكر حيث يتم ربط المنظومة بجميع الفروع الإقليمية لجهاز شئون البيئة، ويتم توجيه محاور التفتيش والمكافحة لهذه المواقع.

كما تم استعراض الأدوار والمسئوليات للوزارات والجهات ذات الصلة ؛ لمواجهة نوبات تلوث الهواء الحادة والمهام المطلوبة من الجهات الأخرى المتعاونة في المنظومة بالمحافظات المعنية.

وفي نهاية الاجتماع..أكد رئيس جهاز شئون البيئة على ضرورة تضافر كافة الجهود والتنسيق والتكامل بين كافة الجهات المعنية للتصدي للحرق المكشوف للمخلفات الزراعية بالتوجه نحو إعادة التدوير لإنتاج الأسمدة والأعلاف وخفض انبعاثات ملوثات الهواء .. مشيرا إلى سعي الدولة لتعظيم الاستفادة الاقتصادية للمخلفات الزراعية بإستخدام مختلف الآليات من توعية ودعم مشروعات تجميع وتدوير قش الأرز وتحويله لأعلاف وسماد عضوي من خلال رفع درجة الاستعداد بالمحافظات المعنية، تزامنًا مع بدء موسم حصاد الأرز لمواجهة ظاهرة حرق قش الأرز.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان