إعلان

بعد التفشي بالسودان.. الصحة تصدر دليلًا إرشادياً للكوليرا (تشخيص ومواجهة)

03:37 م الأحد 25 أغسطس 2024

كتب- أحمد جمعة:

حصل "مصراوي" على الدليل الإرشادي الذي أعده قطاع الطب الوقائي بوزارة الصحة والسكان لمرض الكوليرا؛ في خضم الاستعدادات التي اتخذتها الوزارة لمواجهة دخوله إلى مصر عقب إعلان تفشي الكوليرا رسمياً في السودان.

وأشار الدليل الإرشادي إلى الموقف الوبائي المحلي، مشددًا على أنه لا توجد حالات مسجلة حالياً في مصر بالمرض.

وسبق أن قال الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، لمصراوي، إن قطاع الطب الوقائي في حالة تأهب قصوى منذ بداية الأزمة السودانية للتعامل مع الأحداث الصحية الطارئة في السودان، مشيرًا إلى تشديد الإجراءات الوقائية ورفع درجة الاستعداد بمنافذ الدخول البرية مع السودان، وخاصة في مينائي أرقين وقسطل، فضلًا عن تطبيق ذات الإجراءات بالمنافذ الجوية.

وتضمن الدليل الإرشادي كافة التفاصيل الخاصة بالمرض، بداية من التشخيص، والإجراءات المعملية لاكتشافه، والترصد وإجراءات الحجر الصحي، وكيفية التعامل مع الحالات الوافدة المصابة بالمرض، والإجراءات الوقائية بشكل عام.

وأشار الدليل إلى تشخيص المرض إكلينيكياً بالأعراض والعلامات السريرية، ومعملياً من خلال عمل مزرعة بكتيرية لعينة من البراز أو القيء ويتم عزل البكتيريا المسببة، أو الكشف عنها عن طريق فحص PCR.

وحدد الدليل الإرشادي تعريف الحالة الحالة المشتبهة بأي شخص يعاني من إسهال مائي حاد مشابه لماء الأرز (3 مرات أو أكثر خلال ٢٤ ساعة مع جفاف شديد مع أو بدون قيء)، أو حالة وفاة نتيجة إسهال مائي حاد.

أما الحالة المؤكدة فهي حالة مشتبهة تم تأكيدها معملياً من خلال عزل ميكروب الكوليرا بعينات البراز أو القيء، أو الكشف عن وجود الميكروب بالاختبارات السيرولوجية.

اقرأ أيضًا:

بعد تفشي الكوليرا بالسودان.. الصحة تكشف إجراءات مواجهة "الوباء"

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان