إعلان

برلماني يكشف حقيقة وصول التهرب الضريبي إلى 800 مليار جنيه سنويًّا

12:47 م الأحد 25 أغسطس 2024

مجلس النواب

كتب- نشأت علي:

وصف النائب خالد طنطاوي، عضو مجلس النواب، ما كشفت عنه جمعية خبراء الضرائب المصرية بأن التهرب الضريبي رغم انخفاضه فلا يزال يمثل مشكلة رئيسية تحرم خزانة الدولة من مبالغ تصل إلى 800 مليار جنيه سنويًّا، بالخطيرة؛ والتي تتطلب تدخلاً عاجلاً من الحكومة لتحصيل حقوق الدولة من الضرائب من مختلف الجهات.

وتقدم النائب خالد طنطاوي بسؤال إلى المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس مجلس النواب؛ لتوجيهه إلى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وأحمد كجوك وزير المالية، قائلاً: هل صحيح هذا الرقم الكبير الذى أعلنت عنه جمعية الضرائب؟ وهل صحيح أن نسبة التهرب الضريبي انخفضت من 55 إلى 40% خلال السنوات الثلاث الأخيرة بفضل الأنظمة الإلكترونية وتطبيق الفاتورة والإيصال الإلكتروني؟

وتابع طنطاوي: هل صحيح أن الفئات الأكثر تهربًا من الضرائب تشمل كلاً من الأطباء والمدرسين والفنانين ولاعبي كرة القدم؟

وتساءل النائب: ما خطة الحكومة ووزارة المالية للقضاء على التهرب الضريبي من مثل هذه الفئات؟ مؤكداً أن أكثر الفئات التزامًا بسداد الضرائب هم الموظفون أصحاب الدخول الثابتة حيث يدفعون حوالي 37% من إجمالي حصيلة ضريبة الدخل، ويليهم كبار الممولين من المستثمرين ورجال الأعمال، مطالباً الحكومة باتخاذ جميع الإجراءات للقضاء نهائيًّا على ظاهرة التهرب الضريبي.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان