إعلان

عالم أزهري: الوشم من كبائر الذنوب ولا يجوز دخول الحرم به

06:32 م الإثنين 19 أغسطس 2024

الدكتور أسامة قابيل

كتب- حسن مرسي:

أكد الشيخ أسامة قابيل، أحد علماء الأزهر الشريف، أن الوشم هو فعل مُحرّم شرعًا ويُعتبر من كبائر الذنوب في الإسلام خاصة بالنسبة للرجال.

وبين قابيل أن النصوص الشرعية الواردة في شأن الوشم إنما تتناول فعله للنساء، إلا أنها تشمل الرجال أيضاً، وذلك لكونه يخالف الأوامر الإلهية الصريحة.

واستشهد الشيخ بالآية القرآنية الحكيمة: "وَلَا تَبْدِيلَ لِخَلْقِ اللَّهِ" (سورة الروم، آية 30)، وهي الآية التي تحرم تغيير خلق الله وتؤكد أن الوشم يدخل تحت هذا التحريم.

كما ذكر الشيخ أسامة قابيل، بالأحاديث النبوية الشريفة التي تذم وتحرم فعل الوشم، منها قول عبد الله بن عمر رضي الله عنهما: "لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم الواصلات والمستواصلات، والواشمات والمستوشمات" (رواه البخاري ومسلم)، والحديث الآخر الذي ورد بلفظ: "نهيتكم عن الوشم لأنّه من تغيير خلق الله".

وأشار الشيخ أسامة قابيل، إلى أن التوبة من الوقوع في إثم الوشم تتطلب الندم الحقيقي والعزم على عدم العودة إليه مرة أخرى، إضافة إلى الاستغفار وطلب الغفران من الله سبحانه وتعالى، سواء كان ذلك عبر الوسائل التعبدية المختلفة كالدعاء والتضرع، أو من خلال السعي لإزالة الوشم طبيًا إن أمكن. أما إذا تعذّرت إزالته، فيكفي تحقق النية بالتوبة والعمل الخالص لله والتقرب إليه بالعبادات الصالحة والسعي للنصيحة والمشورة من أهل العلم والاختصاص.

وفي ختام حديثه، حث الشيخ أسامة قابيل، المسلمين جميعاً على الثبات على تعاليم ومبادئ شريعتهم الإسلامية، وعدم الانجرار وراء الأفعال المخالفة للدين والفطرة السوية، مستشهداً بحرص نبي الأمة محمد صلى الله عليه وسلم على تمسك أصحابه ومجتمعهم بقيم العفة والطهارة والنخوة والشرف.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان