إعلان

هل سيتم طرح حصة للبيع بالشركة المصرية لنقل الكهرباء؟

02:44 م الأحد 18 أغسطس 2024

كتب- محمد صلاح:

كشف مصدر مطلع بالشركة المصرية لنقل الكهرباء، أن الحديث عن طرح حصة للبيع بالشركة المصرية لنقل الكهرباء أمر سابق لأوانه؛ خصوصًا أن إجراءات فصل الشركة عن الشركة القابضة لكهرباء مصر تتم خلال الفترة الحالية، التي من المرتقب الانتهاء منها نهاية العام الجاري.

وأكد المصدر، في تصريحات خاصة لـ"مصراوي"، أنه لم تتم أي مفاوضات على الإطلاق بين مسؤولي الشركة مع مسؤولين سعوديين وإماراتيين لبيع حصص من الشركة لصالح صناديق الاستثمار السيادية التابعة للدولتَين، منوهًا بأن وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة مهتمة حاليًّا بالمضي قدمًا في إجراءات فصل الشركة عن "القابضة للكهرباء".

وأشار المصدر إلى أن الفصل يهدف بشكل أساسي إلى تحرير سوق الكهرباء مع إتاحة الخيارات للمستهلكين بين مختلف مصادر الطاقة ومزودي الخدمة.

وشدد المصدر على أن هناك تحديات تواجه عملية الفصل؛ منها أن الشركة المصرية لنقل الكهرباء تتحمل حاليًّا أعباء مالية كبيرة نتيجة للدعم المقدم للكهرباء والفقد في الشبكة، وهناك العديد من التعقيدات الإدارية والمالية التي تحتاج إلى حل قبل إتمام عملية الفصل، كما أن هناك مخاوف من أن يؤدي استقلال الشركة إلى ارتفاع أسعار الكهرباء على المستهلكين.

وأكد المصدر أن شركة نقل الكهرباء لا تتقاضى أي مقابل عن نقلها الطاقة الكهربائية في الوقت الحالي؛ خصوصًا أن الفترة المقبلة سوف تشهد وجود منتجين من خارج قطاع الكهرباء والفصل يضمن الحيادية بين جميع الشركات.

وقال المصدر إن الفصل يمكِّن الشركة من تحصيل تكاليف نقل الطاقة الكهربائية عبر شبكتها بشكل مستقل، دون التدخل في عمليات البيع المباشر للكهرباء للمصانع أو العملاء الكبار، موضحًا أن الشركة القابضة للكهرباء تعارض هذا الفصل، نظرًا للفوائد المالية التي تجنيها من الإشراف على نقل الكهرباء، والتي قدرها بنحو 350 مليون جنيه سنويًّا.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان