إعلان

الصحة تُحدث الدليل الإرشادي لمواجهة "جدري القردة".. وتوزعه على "المديريات"

02:18 م الأحد 18 أغسطس 2024

الدكتور حسام عبدالغفار

كتب- أحمد جمعة:

كشف الدكتور حسام عبدالغفار، مساعد وزير الصحة والمتحدث باسم الوزارة، عن تحديث الوزارة للدليل الإرشادي للتعامل مع جدري القردة "إمبوكس"، خلال شهر أغسطس الحالي.

وقال "عبدالغفار" في تصريحات لمصراوي، إنه "جرى تحديث الدليل الإرشادي، وتوزيعه على قطاعات الطب الوقائي بما في ذلك منافذ الدخول لمصر، ومديريات الشؤون الصحية على مستوى الجمهورية؛ لتعريف الأطباء بمستجدات هذا المرض وطرق التشخيص والعلاج".

وأكد مساعد وزير الصحة أنه لم يتم رصد أي حالات مصابة بهذا المرض في مصر، كما أن فرص تفشيه محليًا "منخفضة للغاية".

وكان التحديث السابق للدليل الإرشادي لجدري القردة أصدرته وحدة التواصل أثناء المخاطر بقطاع الطب الوقائي بوزارة الصحة في يناير 2023، وقت الانتشار السابق للمرض.

ويتضمن الدليل الإرشادي: طرق انتقال العدوى، وفترة حضانة المرض، وأعراض وعلامات المرض، وتشخيص المرض بين "إليكينيكي ومعملي وتفريقي"، وطرق العلاج بالنسبة للحالات الخفيفة إلى المتوسطة، وكذلك للحالات التي تعاني من عوامل خطورة، فضلًا عن إجراءات الوقاية من المرض والحد من خطورة الإصابة بالعدوى.

وسبق أن قررت منظمة الصحة العالمية، أن الزيادة الكبيرة في تفشي جدري القردة (إمبوكس) في جمهورية الكونغو الديمقراطية وعدد متزايد من البلدان في أفريقيا يشكل طارئة صحية عامة تثير قلقاً دولياً (طارئة صحية عالمية) بموجب اللوائح الصحية الدولية (2005).

ووفق وكالة الأنباء الفرنسية، تثير سلالة جديدة من الفيروس، أكثر فتكاً وأكثر انتشاراً من السلالات السابقة، رُصِدَت في جمهورية الكونغو الديموقراطية في سبتمبر 2023، مخاوف من انتشار هذا الفيروس.

يُعدّ جدري القردة مرضا معديا يسببه فيروس ينتقل إلى الإنسان من طريق حيوانات مصابة، ويمكن أن ينتقل أيضا من إنسان إلى آخر عبر اتصال جسدي وثيق.

وفي الشهر الماضي، تم الإبلاغ عن أكثر من 100 حالة مؤكدة مختبريا من الفئة 1ب في أربعة بلدان مجاورة لجمهورية الكونغو الديمقراطية لم تبلغ من قبل عن حالات عدوى بالإمبوكس، وهي: بوروندي وكينيا ورواندا وأوغندا.

ويعتقد الخبراء أن العدد الحقيقي للحالات أعلى من ذلك بسبب عدم اختبار نسبة كبيرة من الحالات التي تتطابق أعراضها السريرية مع هذا المرض.

وبحسب المراكز الإفريقية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، فإن معدل الوفيات بسبب الفيروس يزيد على 3%، والأكثر عرضة هم الأطفال دون 15 عاماً الذين يمثلون 60% على الأقل من عدد الإصابات.

ووفق منظمة الصحة العالمية، فإن الأعراض الشائعة لـ"جدري القردة" هي الطفح الجلدي أو الآفات المخاطية التي يمكن أن تستمر من أسبوعين إلى 4 أسابيع وتكون مصحوبة بالحمى والصداع وآلام العضلات وآلام الظهر والوهن وتورم الغدد الليمفاوية.

ويمكن أن ينتقل "جدري القردة" إلى البشر من خلال المخالطة الجسدية لشخص معدي أو الملامسة البدنية لمواد ملوثة أو حيوانات مصابة، في الوقت الذي يتم التأكيد المختبري لحالات الإصابة بجدري القردة عن طريق اختبارات تشخيص مادة الآفة الجلدية بواسطة تفاعل "البوليمراز التسلسلي".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان