إعلان

هل رصدت مصر حالات إصابة بجدري القرود؟.. متحدث الصحة يجيب

09:10 م الخميس 15 أغسطس 2024

الدكتور حسام عبدالغفار

كتب- حسن مرسي:

علق الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، على إعلان منظمة الصحة العالمية جدري القرود كحالة طوارئ صحية عامة.

في مداخلة هاتفية مع برنامج "اليوم" على قناة "دي إم سي"، أكد عبدالغفار أن هذا الإعلان يعني أن معدلات انتشار المرض في بعض البلدان واحتمالية انتقاله إلى دول أخرى تستدعي التنسيق بين جميع الدول للتعامل مع هذا التحدي، ما يجعل المسألة تتجاوز نطاق دولة معينة.

وأشار متحدث الصحة، إلى أن منظمة الصحة العالمية أكدت وجود أكثر من 7 أنواع من الأمراض التي تستدعي القلق، من بينها اثنان يُعتبران جائحتين، وهما فيروس كورونا وإنفلونزا الطيور، حيث تنتقل هذه الأمراض عبر الهواء.

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، أن جدري القرود لا يُعتبر من الأنواع القاتلة للتحول إلى جائحة عالمية.

كما أشار المتحدث إلى أن جدري القرود موجود في أربع دول أفريقية، بالإضافة إلى الولايات المتحدة ودول في الاتحاد الأوروبي. وبخصوص الوضع في مصر، أكد عبدالغفار عدم تسجيل أي حالات منذ آخر إعلان في عام 2023، موضحاً أن أعراض جدري القرود تشمل الطفح الجلدي على باطن اليدين وحول الأعضاء التناسلية، إضافة إلى ارتفاع درجة الحرارة.

وأكد المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، أن جدري القرود ليس سريع الانتشار، وإنما ينتقل من خلال لمس الطفح الجلدي أو استخدام الأدوات الشخصية للمريض بشكل مباشر.

...

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان