إعلان

أستاذ طب نساء توضح أسباب أزمة لاعبة الملاكمة يمنى عياد

09:21 م الأحد 28 يوليو 2024

الملاكمة المصرية يمنى عياد

كتب- حسن مرسي:

تحدثت الدكتورة أميمة إدريس، أستاذ طب النساء والتوليد، عن أزمة بطلة الملاكمة يمنى عياد التي انسحبت مؤخراً من منافسات أولمبياد باريس 2024 عقب الزيادة المفاجئة في وزنها والتي قدرت بنحو 700 جرام.

خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي سيد علي، ببرنامج "حضرة المواطن" على قناة "الحدث اليوم" أوضحت إدريس أن الأعراض التي تعاني منها اللاعبة يمنى عياد ترتبط بالظروف الطبيعية لاحتباس المياه المرتبطة بالدورة الشهرية.

وأضافت بأن الدراسات والأبحاث توضح أن نحو 60% من السيدات والفتيات يتعرضن لزيادة الوزن المؤقتة بمعدل يترواح من 500 جرام إلى نحو كيلوجرام تقريبًا خلال فترة الدورة الشهرية.

وعزت الدكتورة أميمة إدريس، أستاذ طب النساء والتوليد، ذلك إلى تغيرات فسيولوجية تحدث خلال تلك الفترة تؤدي إلى احتباس السوائل والمياه داخل الجسم.

وأكدت الدكتورة إدريس أنه من الضروري التفرقة بين احتباس الماء وتراكم الدهون في جسم الإنسان، حيث يعد الأول أمرًا مؤقتًا يحدث خلال فترة الدورة الشهرية ويعود الجسم بعدها لطبيعته، بينما يمثل الثاني مشكلة صحية تستلزم التدخل العلاجي.

ودعت الدكتورة إدريس إلى ضرورة تقديم الدعم اللازم للرياضيين والرياضيات خلال الدورات والبطولات الرياضية، والاهتمام بالجوانب النفسية والبدنية والصحية للاعبات لتجنب حدوث مثل تلك المواقف المحرجة والأزمات الصحية.

وفيما يتعلق بالحالة المحددة لبطلة الملاكمة يمنى عياد، أشارت الدكتورة إدريس إلى إمكانية اللجوء لحلول بسيطة وعملية مثل تناول أدوية معينة تساعد في التخلص من احتباس المياه المصاحب للدورة الشهرية، وبذلك تتمكن اللاعبة من العودة إلى وزنها الطبيعي قبل بدء الدورة بوقت كاف.

وانتقدت الدكتورة إدريس تشخيص وعلاج طبيب اللاعبهة الخاص، معتبرة أنه جانب الصواب ولم يقدم الدعم الكافي والمؤصل للحالة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان