إعلان

هل يجوز أن يستلف الشخص ليتصدق؟.. عضو بالأزهر العالمى للفتوى ترد (فيديو)

06:24 م الإثنين 22 يوليه 2024

هبة إبراهيم عضو مركز الأزهر

كتب- حسن مرسي:
أجابت هبة إبراهيم، عضو مركز الأزهر العالمي للفتوى الإليكترونية، على سؤال متصلة مفاده: "أنا حالى على قدى وكل ما يكون معايا فلوس اتصدق بها وهو ما يؤثر على بيتى وأولادي ولا أستطيع أن أتوقف عن هذا الأمر، وخائفة يكون على ذنب لو منعت، وفى نفس الوقت أستلف من أهلى فلوس؟".

وأوضحت عضو مركز الأزهر العالمي للفتوى الإليكترونية، خلال حوار مع الإعلامية سالي سالم، بحلقة برنامج "حواء"، المذاع على فضائية "الناس"، اليوم الاثنين: "جيد جدًا أن تفكر السائلة في كيفية مراعاة الآخرين بهذا الشكل، ومع ذلك، أحيانًا يتغلب الإنسان على الاعتبارات التي يمكنه أن يتطوع بها، ولكن المال الذي تتصدق به ليس مال زكاة، وفي هذه الحالة ليس الشخص ملزمًا بالقيام بذلك بمستوى واسع، إذا كان لديه ضغوط واضحة، وأن يراعى نفسه وأولاده، وبعد هذا الفرض، يأتي التطوع".
وتابعت: "الأولاد الآن هم الذين يحتاجون، ويحتاجون شخصًا يتصدق عليهم، لذلك يمكن تحقيق التوازن بين هذه الأمورـ أنا أعطي للأشخاص الذين يطلبون مني كواجب، ثم أنظر إلى التطوع كنوع من العطاء الجميل".
وأضافت: "عندما سُئل النبي صلى الله عليه وسلم عن إعطاء الآخرين وترك أولاده، أجابه أن يرعى أولاده بشكل أفضل من أن يتركهم فقراء.. فالله ربٌّ رازق، وهو عالم بحال عباده أكثر من أي شخص آخر".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان