إعلان

"الدلتا منطقة صناعية".. روشتة صلاح دياب لتنشيط الاقتصاد المصري

02:06 م الإثنين 03 يونيو 2024

صلاح دياب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد أبو بكر:

أكد رجل الأعمال المهندس صلاح دياب، رئيس مجلس إدارة مجموعة بيكو الاستثمارية ومؤسس جريدة المصري اليوم، أن نهضة دولة مثل مصر يجب أن تكون مبنية على تنويع الإيرادات بين السياحة والتصدير الزراعي والصناعة، مقترحا تحويل الدلتا التي تحتوي على معظم سكان مصر إلى منطقة صناعية بالكامل.

وشدد "دياب"، خلال "بودكاست الحل إيه"، مع "رباب المهدي"، على ضرورة التوسع في إنشاء المصانع في منطقة الدلتا كثيفة السكان، لافتا إلى أن المصانع حاليًا يمكنها التعامل مع التلوث وتقليل تأثيره على البيئة، وحتى حقول البترول التي كانت تحتوي على مشاعل يتم وقفها وتحويل الغاز إلى استخدامات أخرى. وأكد التقدم في هذه الناحية (تقليل التلوث) بنسبة 100 %.

أهم مشروع لمصر

ورأى المهندس صلاح دياب، أن أهم مشروع يجب إنشائه في مصر هو تحويل الري بالغمر إلى ري مرشد بالتنقيط وغيره، قائلًا: "في تجربتنا، وفرنا 90 % من المازوت الذي كنا نستخدمه في ماكينات الري، و80 % من السماد لأنه تم وضعه مع المياه بالتنقيط، ولم نُعد نُعاني من شح المياه، وتكلفة كل فدان بالغمر يقابله 10 فدادين ري بالتنقيط، ويجب توجيه المزارع إلى التصدير الزراعي من أجل العملة الأجنبية".

واقترح رئيس مجلس إدارة مجموعة بيكو الاستثمارية، تحويل الدلتا بالكامل إلى منطقة صناعية، وقال: "نملك وفرة في الأرض ولا نزرع سوى نسبة بسيطة من الموجودة، ويجب التدقيق فيما يسمح باستخدام الأرض... سيناء كمساحة مساحتها تفوق مساحة الدلتا 11 مرة.

وأشار مؤسس جريدة المصري اليوم، إلى أن التحول إلى الري بالتنقيط يحتاج إلى الوقت، وأدوات ري حديثة، وخراطيم ري، ويجب أن توفرها الدولة أو بنك الائتمان الزراعي، بالإضافة إلى قيام الدولة بتشجيع الخروج من الدلتا وإنشاء الصناعات فيها.

الدلتا منطقة صناعية

ورفض دياب التوسع في المدن الصناعية، وقال: ذهبت مع الدكتور كمال الجنزوري، رئيس وزراء مصر السباق، في رحلة أخذ فيها رجال الأعمال في طائرة رئاسية إلى الصين وسنغافورة وماليزيا، واتعمل لينا حفل استقبال في إحدى الأوتيلات، ووجدت شخصًا قصير القامة في ماليزيا يسألني عن رأيي فيها وأخبرته أنني سوف أعطيه رأيي عند رؤية المدن الصناعية، فأخبرني أنه لا يوجد مدن صناعية مثل مصر في أماكن بعيدة عن الناس؛ مما يضطرهم إلى الانتقال من أماكن لأخرى، وفي النهاية عرفني بنفسه أنه مهاتير محمد رئيس وزراء ماليزيا.

وأكمل المهندس صلاح دياب، أن ذلك هو التفكير الصحيح، والذي يتمثل في إنشاء المصانع وسط القرى، وليس بعيدًا عنها، مما يضطر إلى السفر من المحافظات حتى المناطق الصناعية، مضيفًا: "أتمنى رؤية الدلتا كلها مناطق صناعية، وإنشاء المصانع حيث التجمعات السكانية".

وأكد رئيس مجلس إدارة مجموعة بيكو الاستثمارية، أنه ليس ضد دمياط الجديدة والعاصمة الجديدة، لكنه شدد على ضرورة إنشاء المصانع حيث التجمعات السكانية، وانتقد تبرير عدم إنشاء المصانع بالمدن والقرى بالحفاظ على الأرض الزراعية، وقال: "ده تفكير غبي، وعندما سألت رئيس الوزراء الماليزي قال لي إن فدان المصنع يشغل 2000 نفر، وفدان الزراعة يشغل 2 أو 4 بأقصى تقدير، بتتكلم في إيه".

الزراعة التصديرية

وأردف مؤسس صحيفة المصري اليوم، أن مصر تحتاج إلى أن تكون دولة زراعية من خلال توفير المياه والزراعة أكثر والتوسع في الزراعة التصديرية من أجل العائد الدولاري، ومن ثم السماح بإنشاء المصانع حيث التجمع السكاني.

واختتم "دياب": ليس شرطًا زراعة كل شيء يتم استهلاكه فالأهم هي الزراعة التصديرية، والتوجه ناحية استشراف المستقبل، وأن تكون الأولوية للمصدرين الزراعيين بمدة مفتوحة، مشيرًا إلى أن الفلاحين يزرعون حاليًا الفراولة والموالح ويعتمدون على المصدرين الزراعيين لتصديرها.

https://youtu.be/Sri0-RcLsnQ?si=LYOP9Ufp2DBgmqay

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان