إعلان

حقل تجربة لاستخلاص الزيوت من نبات جديد في محافظة المنيا - (تفاصيل)

07:36 م الخميس 20 يونيو 2024

نبات الجوجوبا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- عمرو صالح:

قام مركز البحوث الزراعية وقطاع الزراعة الآلية، بزراعة حقل تجربة من نبات الجوجوبا في منطقة غرب غرب المنيا تحت إشراف باحثي معهد البساتين ومشروع غرب المنيا.

جاء ذلك تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، خلال افتتاحه لبعض المشروعات الزراعية في توشكى وشرق العوينات، حيث وجه الاهتمام بزراعة بعض المحاصيل التي لها مردود اقتصادي كبير ومنها نباتات الجوجوبا.

وفي إطار متابعة نتائج الاجتماع الذى عقده السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي مع الباحثين بمركز البحوث الزراعية ومركز بحوث الصحراء لتنفيذ تكليفات القيادة السياسية على أرض الواقع.

ووجه وزير الزراعة الشكر للقائمين على التجربة وطالبهم بإجراء قياسات مستمرة لنتائجها من حيث درجة ملوحة المياه والتربة واحتياجات المياه وبدرجات مختلفة والمتابعة المستمرة لها على الأرض وعرض تقرير دوري بالنتائج التي وصلت إليه.

وتجدر الإشارة إلى أن الجوجوبا نبات صحراوي يتحمل الظروف والأجواء المتطرفة الحارة والباردة وملوحة التربة العالية، فهو يتحمل العيش في الحرارة كما يتميز هذا النبات بمقاومته العالية للأمراض والآفات واحتياجه القليل للماء، لذا يعتبر نباتا مثاليا لزراعته وتكثيره في الصحراء للاستفادة من إنتاجه في الزيوت لتحويلها إلى وقود نباتي رخيص ومستديم.

وكان السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي خلال اجتماعه الأسبوع الماضي بالباحثين في مركز البحوث الزراعية ومركز بحوث الصحراء قد وجه بالاهتمام بالبحوث التطبيقية لأنها هي الحل لزيادة الإنتاجية من نفس وحدة المساحة وكمية المياه.

والعمل على استنباط أصناف جديدة تتأقلم مع التغيرات المناخية وكذلك البحث في مدى إمكانية زراعة محاصيل لم يتم زراعتها من قبل وذلك لتقليل فاتورة الاستيراد من الخارج لبعض السلع التي تستنزف العملة الصعبة أو لإنتاج محاصيل ذات جدوى عالية مطلوبة للتصدير.

اقرأ أيضا:

بعد نجاح تجارب زراعته.. تعرف على موطن زراعة "الكاسافا" بديل القمح وأبرز مميزاته

ما هو محصول "الكاسافا" بديل القمح المنتظر طرحه في الأسواق؟

كل ما تريد معرفته عن محصول "الكاسافا" بديل القمح المنتظر طرحه بالأسواق

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان