إعلان

وزير التعليم العالي: افتتاح متحف قصر الزعفران درس للمؤسسات التعليمية

01:25 م الثلاثاء 09 مايو 2023

الدكتور أيمن عاشور

كتب-محمد شاكر:

بدأ منذ قليل، المؤتمر الصحفي لافتتاح المتحف التعليمي المقام بقصر الزعفران الأثري داخل جامعة عين شمس، بحضور أحمد عيسى وزير السياحة والآثار، الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس، الدكتور ممدوح الدماطي أستاذ علم المصريات ووزير الآثار الأسبق وعميد كلية الآثار السابق.

وقال الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي: إن سعادتي اليوم لا توصف لأنني في بيتي جامعة عين شمس التي تعلمنا فيها وتخرجنا منها، واليوم تثبت أنها ليست مؤسسة تعليمية فقط وإنما نبراسا للمؤسسات المجتمعية الفاعلة.

وأضاف: افتتاح متحف قصر الزعفران اليوم، بمثابة درس لإرساء قواعد إعادة تطوير الأصول للاستفادة منها، وأدعو كل المؤسسات التعليمية سواء ما قبل الجامعي أو الجامعي إلى إعادة النظر في الأصول التي تمتلكها ذات القيمة وإرجاعها إلى أصلها.

وتابع: عندنا عدد من الأماكن الأثرية بمثابة المجوهرات، وينبغي أن نستفيد من قيمتها عن طريق إعادتها إلى أصولها وتطويرها.

يذكر أن قصر الزعفران له مكانه تراثية رائعة، حيث يقدم لزائريه صورة متحفية تراثية تُعرف بحقيقة القصر.

ويضم مجموعة متميزة من المعروضات منها واجهة بوابة مقصورة الأمير نب ماعت رع بن الملك رمسيس التاسع (1125-1107 ق.م)، وكان يشغل منصب كبير كهنة الشمس (ور ماو) في معبد رع في إيونو.

تمثال إمحوتب من البرونز، والقاعدة من الألباستر، يرجع إلى الأسرة السادسة والعشرين- العصر الصاوي.

تابوت آدمي من الخشب عليه مناظر دينية لحماية المتوفى يرجع إلى الأسرة السادسة والعشرين-العصر الصاوي.

مجموعة من الخزف، صناعة غيبي التوريزي رائد الخَزَّافين زمن المماليك، القرن 8هـ/14 م.

مجموعة من النياشين والأوسمة والميداليات التذكارية للمملكة المصرية، عصر أسرة محمد علي القرن 1314هـ/1920م، بالإضافة إلى مجموعة من مقتنيات الجامعة.​

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان