إعلان

قيم العيد ومظاهره ضمن برنامج متنوع بثقافة الجيزة

03:00 ص الثلاثاء 25 أبريل 2023

كتب- محمد شاكر

نظم فرع ثقافة الجيزة، عددًا من الفعاليات الثقافية والفنية بمواقعه، ضمن برنامج احتفالات الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة المخرج هشام عطوة، بعيد الفطر المبارك.

وفي مكتبة دور التربية أقيمت باقة من الأنشطة التي تضمنت عروضا للفنون الشعبية والتنورة لأبناء دور التربية الاجتماعية، بجانب ورشة حكي بعنوان "العيد بالجميع" قدمتها هناء رمضان، تحدثت بها عن القيم التي يزخر بها هذا اليوم؛ كالتسامح والمحبة والألفة والمودة والرحمة والعطف والتعاون، وما لها من آثار كبيرة تدعو إلى تقوية الرباط المجتمعي.

ونفذت ورشة فنون تشكيلية قام خلالها أيمن يس باستخدام فن الأوريجامي لعمل أشكال لتوزيعات العيد، بالإضافة إلى مسابقة في المعلومات العامة وتوزيع هدايا رمزية مع عرض بروچيكتور لفيلم تسليم أهالي بمشاركة منى يوسف.

وبصحبة تكبيرات وأغاني العيد احتفل قصر ثقافة العياط مع رواده بورشة رسم على الوجه نفذها عبد الفتاح أحمد، مع فقرة لاكتشاف مواهب الغناء والإنشاد الديني بمشاركة محمد نور، وورشة حكي قدمها عماد حسني بعرائس القفاز؛ ناقش في حوار تفاعلي مع الأطفال كيفية الاحتفال بالعيد بما يتناسب مع روحانيات شهر الطاعة والغفران.

بينما أدارت سلوى محمد بمكتبة بولاق الدكرور حوارا ثقافيا مع الرواد عن العيد والممارسات الصحيحة والمظاهر الحضارية للاحتفال بالعيد وعلاقتها بثقافة المجتمع، كما نفذت جيهان مصطفى ورشة رسم وتلوين مظاهر فرحة العيد، وعقد بيت ثقافة المتانيا ندوة ثقافية شارك بها الدكتور ربيع شكري والشيخ سيد خميس، تناول خلالها "شكري" الحديث عن فرحة العالم الإسلامي بحلول عيد الفطر المبارك، وعادات المصريين في احتفالاتهم بالعيد على مر العصور، كما أشار "خميس" إلى ثواب وفضل صيام الأيام الست من شهر شوال، مشيرًا إلى أنه يجوز صيام هذه الأيام متتالية أو متفرقة.

وضمن الفعاليات استقبلت مكتبة الدقي مجموعة من الأطفال للاحتفال بالعيد بعرض فني للتنورة التراثية على أنغام أغاني العيد للفنان سيد المصري، إلى جانب عرض مسرح عرائس القفاز بعنوان "العيد فرحة" والذي تناول آداب عيد الفطر وسننه، ومظاهره من تبادل التهاني والزيارات والهدايا النقدية التي يسعد بها الصغار، كما استمتع الأطفال بفقرة المهرج وألغازه المحيرة وجوائزه من الباونات المبهجة، بجانب ورشة فنون تشكيلية لرسم مظاهر فرحة العيد وأخرى للرسم على الوجوه، بالإضافةإلى مسابقة فى المعلومات العامة وتوزيع مجلات قطر الندى بمشاركة زينب صديق ومحمد واكد.

كما نظمت مكتبة البحر الأعظم محاضرة بعنوان "فرحة الصائمين بعيد الفطر" تناولت خلالها عبير السيد مظاهر فرحة المسلمين بعيد الفطر بعد صيام شهر رمضان. والطقوس والعادات المرتبطة به، وتشمل تبادل التهاني وزيارة الأهل وصنع ما لذ وطاب من الحلويات، كما قدمت أماني محمد ورشة فنون تشكيلية "قص ولصق" لتنفيذ كارت معايدة للتهنئة بالعيد، بينما احتفل بيت ثقافة الباويطي مع أهل الواحات بورشة رسم وتلوين للتعبير عن فرحة ومظاهر الاحتفال بعيد الفطر.

وكذلك نفذ بيت ثقافة الصف ومكتبة الصف الجديدة ورشة فنية لتجسيد احتفال المسلمين بالعيد، مع مسابقات ترفيهية وتوزيع مجلات قطر الندى، وكذلك أقام قصر ثقافة ٦ أكتوبر ورشة رسم على الوجوه، وورشة أشغال يدوية لعمل ماسكات للوجه من ورق الفوم جليتر، وعرض مسرح عرائس يناقش أهمية التعاون والتكافل الاجتماعي ومساعدة الفقراء والمحتاجين، بمشاركة عزة قناوي وأسماء إبراهيم.

الفعاليات نظمها فرع ثقافة الجيزة برئاسة د نهى نبيل، وتمت بإشراف إقليم القاهرة الكبرى الثقافي برئاسة لاميس الشرنوبي، في سياق برنامج ثقافي وفني متنوع لقصور الثقافة احتفالا بعيد الفطر المبارك، تضمن عروض أفلام موسم العيد بسينما الشعب بأسعار مخفضة في 19 موقعا ثقافيا تابعا للهيئة في 17 محافظة، إضافة إلى فعاليات بمناطق الإسكان بديل العشوائيات، وأخرى نظمتها الفروع الثقافية المنتشرة بالمحافظات.

فيديو قد يعجبك: