إعلان

​وكيل "صناعة النواب" يوجه سؤالا برلمانيا بشأن "معوقات الاستثمار"

09:52 م الأحد 02 أبريل 2023

محمد مصطفى السلاب

كتب- نشأت علي:

وجّه محمد مصطفى السلاب وكيل لجنة الصناعة بمجلس النواب، سؤالًا برلمانيًا لهيئة التنمية الصناعية، بشان البيئة الآمنة المستقرة للمستثمر حتى يأتي للاستثمار في مصر.

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الصناعة بمجلس النواب، اليوم الأحد، لمناقشة 3 طلبات إحاطة بشأن تعظيم دور الاستفادة من موارد الدولة وإمكانياتها في توطين الصناعة وجذب الاستثمارات، كذلك ضعف دور مكاتب التنثيل التجارى في الخارج.

وأضاف السلاب أن هناك أزمة تتعلق بالتعامل مع المستثمر فعلى سبيل المثال تقوم الحكومة ببيع الأراضي للمستثمرين متضمنة رسوم المرافق، ثم نفاجئ بأن تقوم شركة الكهرباء بعد ذلك بطلب رسوم الكهرباء ثم الغاز، فكيف يستقيم هذا في الوقت الذي تباع فيه الأرض مرفقة وهنا يتم دفع المرافق مرتين.

وقال عمرو درويش عضو تنسيقية شباب الأحزاب: "نسعى من خلال طلب الإحاطة المقدم، النهوض بالصناعة والاقتصاد المصري من خلال عدة إجراءات لابد أن تفعل فالاقتصاد القوي من ضمن أساس الدولة القوية".

أضاف درويش أن الأزمة الاقتصادية العالمية كان لها تأثير سلبي علي الصناعات، موضحا أن طلب الإحاطة جاء بعد الفجوة بين المأمول والأموال التي يتم ضخها في المشروعات وبين الواقع، مشيرًا إلى أن نسبة الأشغال وصلت إلى 15%؜ وحجزات المشروعات وصلت نسبتها إلى 40%؜ في حين أن المستثمرين الذين يعملون يواجهون معوقات في التصنيع.

وأكد درويش هناك فترق بين المناطق الصناعية في التسهيلات المقدمة فهناك مناطق تقدم لها المحافظة خدمات وتسهيلات وأخرى تواجه معوقات كبيرة، موضحا أن هناك إهدار ملايين الجنيهات ومشكلات كبيرة في التصنيع، مطالبًا بتفعيل وطريقة أفضل للتسهيل على المستثمرين، قائلا: "محتاجين حلول لإزالة تلك المعوقات التي تواجه المصنعين".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان