إعلان

حكم صيام النصف من شعبان منفردًا.. الإفتاء تحسم الجدل

11:21 ص الإثنين 06 مارس 2023

دار الإفتاء المصرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمود مصطفى أبوطالب:

كشفت دار الإفتاء المصرية، حكم صيام يوم النصف من شعبان منفردا، والاحتفال بليلة النصف وإحياؤها.

وأكدت دار الإفتاء المصرية، أن الشرع الشريف رغّب في إحياء ليلة النصف من شعبان، واغتنام نفحاتها؛ بقيام ليلها وصوم نهارها؛ سعيًا لنيل فضلها وتحصيل ثوابها، وما ينزل فيها من الخيرات والبركات.

وشددت على أنه دَرَجَ على إحياء ليلة النصف من شعبان والاحتفال بها المسلمون سلفًا وخلفًا عبر القرون من غير نكير.

وأشارت إلى أن الحكمة من استحباب إكثار الصيام في شهر شعبان جاءت في حديث أُسَامَة بْن زَيْدٍ رضي الله عنه الذي يقول فيه: «قُلْت: يَا رَسُول اللَّه، لَمْ أَرَك تَصُومُ مِنْ شَهْر مِنْ الشُّهُور مَا تَصُوم مِنْ شَعْبَان، قَالَ: ذَلِكَ شَهْرٌ يَغْفُلُ النَّاس عَنْهُ بَيْنَ رَجَبٍ وَرَمَضَان، وَهُوَ شَهْر تُرْفَعُ فِيهِ الأَعْمَال إِلَى رَبّ الْعَالَمِينَ، فَأُحِبُّ أَنْ يُرْفَعَ عَمَلِي وَأَنَا صَائِمٌ» (رواه أبو داود والنسائي).

تحتفل وزارة الأوقاف، غدا الاثنين بعد صلاة العشاء بمسجد السيدة نفيسة رضي الله عنها وأرضاها بالقاهرة، بليلة النصف من شعبان، وذكرى تحويل القبلة.

وأعلنت وزارة الأوقاف، أن الرئيس عبدالفتاح السيسي أناب اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة، لحضور احتفالية وزارة الأوقاف بذكرى تحويل القبلة وليلة النصف من شعبان، اليوم بعد صلاة المغرب من مسجد السيدة نفيسة رضي الله عنها وأرضاها بالقاهرة.

وينقل التلفزيون والإذاعة المصرية وبعض القنوات الخاصة، احتفالية وزارة الأوقاف بليلة النصف من شعبان، على الهواء مباشرة.

ويحضر الحفل، الدكتور محمد الضويني وكيل الأزهر الشريف، نائبًا عن فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، واللواء خالد عبدالعال محافظ القاهرة، والدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية، والسيد محمود الشريف نقيب السادة الأشراف، والدكتور نظير عيَّاد الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية، والدكتور محمد أبو هاشم أمين اللجنة الدينية بمجلس النواب.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان