إعلان

معرض الكتاب.. "شعرنا الحديث إلى أين؟" لغالي شكري جديد قصور الثقافة

07:00 م الأحد 05 فبراير 2023

شعرنا الحديث إلى أين

كتب- محمد شاكر:

صدر حديثًا عن الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة الفنان هشام عطوة، كتاب "شعرنا الحديث إلى أين؟" للدكتور غالي شكري، في سلسلة "كتابات نقدية"، ضمن مشاركة الهيئة بالدورة 54 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب.

يعد الكتاب أحد أهم الأعمال الرائدة في نقد الشعر العربي الحديث، فقد تابع الناقد الكبير الدكتور غالي شكري ميلاد الحركة الجديدة في الشعر المعاصر وشارك في المعارك التي نشبت بين أنصار القديم وأنصار الجديد منحازا إلى القيمة الجمالية الحية وارتباطها بالحياة والإنسان.

وبالرغم من أن المؤلف هو أحد مؤسسي "الحداثة" في النقد العربي الجديد، إلا أن هذا التأسيس لم يكن نقلا أو تقليدا لتطبيقاتها، وإنما كان وما يزال حوارا خلاقا بين مكونات النص وعناصر التراث الإنساني، وكان التحليل والمقارنة هما أداة الناقد الكبير في استكشاف خصوصية الشعر العربي وتطوره وتفاعله مع مقومات الشعر الإنساني في العالم.

وقد عالج "شكري" في هذه الدراسة التي أمست مرجعا أساسيا للباحثين أعمال الشعراء البارزين من مختلف الاتجاهات بدءا من عبد الرحمن الشرقاوي وصلاح عبد الصبور وعبد الوهاب البياتي ونازك الملائكة إلى أحمد عبد المعطي حجازي وأدونيس وخليل حاوي وتوفيق صايغ وصلاح جاهين وعبد الرحمن الأبنودي وسيد حجاب مرورا بمحمد عفيفي مطر ويوسف الخال وجبرا إبراهيم جبرا وغيرهم من أصحاب العلامات البارزة في الشعر العربي الحديث.

ويشهد جناح قصور الثقافة بمعرض الكتاب إقبالا كبيرا من الجمهور ضمن مشاركتها المميزة في فعاليات الدورة الحالية، لتنوع إصداراتها وقيمتها وأسعارها المخفضة.

فيديو قد يعجبك: