إعلان

مربع-Square .. انطلاق المعرض السنوي لنادي القاهرة للكاميرا الجمعة المقبلة

12:42 م الثلاثاء 14 فبراير 2023

كتب- أحمد عبدالمنعم:

يستضيف مركز الهناجر، قاعة آدم حنين بدار الأوبرا المصرية، خلال الفترة من 17- 20 فبراير 2023، المعرض السنوي لأعضاء النادي تحت عنوان "مربع-Square "، في إطار فعاليات أنشطة نادي القاهرة للكاميرا.

يعد معرض مربع- Square، فكرة الفنانة سارة مصطفى، المدير الفني السابق للنادي عام 2022، وتم الإعداد له ليقام فبراير 2023 بإشراف فني وتقني من لجنة فنية تشكلت من أعضاء النادي تضم نخبة من فناني مصر.

ويفتتح المعرض أبوابه يوم الجمعة الموافق 17 فبرابر 2023 في تمام الساعة 6 مساء.

مفهوم المعرض مستوحى من أقدم قطع فوتوغرافي معاصر وهو "المربع"، والذي بُنيت عليه كاميرات Rolleiflex وVoigtländer TLR في خمسينيات القرن الماضي، كما أنه محاولة لإعادة إنتاج مجموعة متنوعة من التكوينات والتشكيلات البصرية في إطار حدود القطع المربع الذي يتمتع بصفات التوازن والتماثل؛ حيث تستدعي المربعات تكوينًا مركزيًا، والذي يمكن أن يكون علاجًا قويًا للغاية لموضوع واحد من خلال تفضيل وضعه في منتصف الكادر، وهو ما يعمل بشكل جيد في تركيز انتباه المشاهد عليه، ومن ثم يتجلى دور الرؤية البصرية للمتلقي من خلال شكل متسق ومتناسق أكثر من الأشكال المستطيلة المتعارف عليها.

وأوضح وسام الشرقاوي، المدير التنفيذي للنادي، أن معرض هذا العام يقدم 64 عملًا فنيًّا فوتوغرافيًّا متميزًا لموضوعات فنية متنوعة داخل القطع المربع شاملًا أعمال البورتريه والحياة الصامتة والمعمار وكذلك علاقات الظل والنور والمناظر الطبيعة والأعمال الفنية الأحادية وغيرها من الموضوعات الأخرى.

ويقول الشرقاوي عن نادي القاهرة للكاميرا: "ولدت فكرة هذا النادي في عام 2007 كأقدم تجمع فني معاصر غير ربحي لعدد من المصورين الهواة الذين لا يتكسبون من فن الفوتوغرافيا، حيث يعملون في مهن أخرى مختلفة، ولكن تجمعهم هذه الهواية الرائعة، كما أن النادي نظم مجموعة من المعارض الجماعية الفوتوغرافية التي كان لها عظيم الصدى في الوسط الفوتوغرافي المصري".

وتضم اللجنة الفنية حالياً كلًّا من المصورين: منى يعقوب، وحمدي شرمي، وبولس إسحق، ومحمد ربيع.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان