إعلان

"قومي المرأة": سنتعاون مع مؤسسة "فاهم" لتقديم الدعم النفسي لجميع افراد المجتمع

11:08 م الأربعاء 01 فبراير 2023

الدكتورة مايا مرسي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - أ ش أ

قالت الدكتورة مايا مرسي رئيس المجلس القومي للمرأة، إن المجلس سيتعاون مع مؤسسة "فاهم" للدعم النفسي لدخول جميع قرى ومنازل مصر من خلال فروعه بالمحافظات وبالتعاون مع المقررات لتقديم الدعم النفسي لجميع الافراد بالتعاون مع مجموعة من الأطباء النفسيين.

وأكدت رئيسة المجلس القومي للمرأة -خلال خلال اللقاء الحواري "افهم….اسمع… اتكلم" الذي نظمه المجلس اليوم الأربعاء بحضور السفيرة نبيلة مكرم رئيسة مجلس أمناء المؤسسة وبمشاركة نخبة كبيرة من الشخصيات العامة ونائبات البرلمان- أن المرض النفسي هو أصعب الأمراض التي يعاني منها الافراد ، والمشكلة ليست في المريض النفسي ولكن في نظرة المجتمع ، قائلة "علينا أننا نتعاون جميعا نسمعهم ونحاورهم فالحوار مهم جدا للمريض النفسي.

وأوضحت أن مؤسسة "فاهم" هي مؤسسة وليدة تمثل طاقة نور للعديد من الاسر بالمجتمع، مشيدة بأن السفيرة نبيلة مكرم قد اختصت الأم المصرية منذ البداية بهذا الحوار إيمانا منها بضرورة أن تتحدث اولا مع "صاحبة الدار"، وأكثر فرد يتأثر بما يعاني منه الابن او الابنة من مرض نفسي داخل الأسرة.

وقالت "أُقدر للسفيرة نبيلة مكرم هذه الشجاعة والمقدرة والمحبة والعطاء والرحمة ، وتفكيرها في أمهات لا تستطيع الحديث عما يعانين منه مع ابنائهن وبناتهن... ولا يوجد أحد ليس لديه وجع او احساس ورغبة فى الحديث مع من يساعده ويمد له يد العون".

وشددت رئيسة المجلس على ضرورة التواصل والحديث المستمر مع بناتنا و ابنائنا ، والاستماع اليهم والاهتمام بحديثهم وفهمه، مشيرة إلى أن الضغط النفسي الذي ولدته مواقع التواصل الاجتماعي مؤخراً سوف تؤثر علي الاجيال الجديدة بشكل كبير.

واستعرضت دور مكتب شكاوى المجلس فى تقديم الدعم النفسي، مؤكدة أن فروع المجلس بكل المحافظات جاهزة لتقديم يد العون، مؤكدة أهمية الخط الساخن 16328 لأمانة الصحة النفسية وعلاج الإدمان التابعة لوزارة الصحة فى المساعدة على معرفة الاضطرابات النفسية وكيفية التعامل معها.

بدورها، أعربت السفيرة نبيلة مكرم عن فخرها بإقامة الفعالية الأولى لمؤسسة "فاهم" بمقر المجلس القومي للمرأة، مؤكدة أهمية تقديم المساندة لأسرة من يعانون من المرض النفسي و التي عادةً ما تتألم مثل المريض.

وأوضحت أن مؤسسة "فاهم" تسعى إلى تقديم الوعى النفسي حول كيفية التعامل مع المشاعر ، مثمنة دور الأم في هذا الشأن باعتبارها عمود المنزل، ومصدر الثقة والقوة النابعة داخل أسرتها، مؤكدة أهمية دور الأسرة في نشر الوعى والثقافة لأن المرض النفسي ليس وصمة عار بل هو ألم يجب احتواءه والتعامل معه، وضرورة تشجيع الفتيات و الأبناء داخل كل أسرة للحديث عن مشاعرهم بصفة دائمة.

وأشارت رئيسة مؤسسة "فاهم" إلى التعاون مع الفنانة التشكيلية راندا فؤاد لصقل مواهب من يعانون من الاضطرابات النفسية واقامة معارض لهم لتشجيعهم على التغلب على محنة المرض ومواصلة الحياة.

تضمن اللقاء جلسة حوارية مع الدكتور عبد الناصر عمر أستاذ الطب النفسي وعضو مجلس أمناء مؤسسة فاهم للدعم النفسي ، والدكتورة منى عبد المقصود الأمين العام للأمانة العامة للصحة النفسية وعلاج الإدمان بوزارة الصحة، وادارها الإعلامي حسام الدين حسين .

وشددت الجلسة الحوارية على ضرورة توعية المجتمع بطبيعة المرض النفسي وطرق التعامل مع المريض النفسي ، واهمية تقديم جميع أوجه الدعم لهذا المريض ولأسرته، والتأكيد على أن المرض النفسى ليس وصمة عار بل هو مرض مثل جميع الامراض البدنية يحتاج الى العلاج ، وأن الاضطرابات النفسية تتأثر بالعوامل الجينية والوراثية والبيئية ، وتم استعراض الفروق بين الأعراض النفسية والمرض النفسي.​

فيديو قد يعجبك: