إعلان

غرامة مالية لردع السوق السوداء.. طلب برلماني بتشريع يجرِّم تداول الأسمدة -تفاصيل

02:18 م الأحد 22 أكتوبر 2023

مجلس الشيوخ

كتب- نشأت علي:

طالب النائب أسامة الهواري، عضو مجلس الشيوخ، بتشديد الرقابة على السوق السوداء للأسمدة، وإخراج نص تشريعي لمَن يتداول الأسمدة المدعمة في الأسواق بعيدًا عن مستحقيها، وإقرار غرامة مالية كبرى لردع السوق السوداء.

وشدد الهواري، في كلمته في الجلسة العامة المخصصة لنظر تقرير لجنة الزراعة والري والطاقة والبيئة والقوى العاملة، اليوم الأحد، بشأن الدراسة المقدمة من النائب عبد السلام الجبلي، رئيس لجنة الزراعة والري، بشأن اقتصاديات وصناعة الأسمدة الكيماوية في مصر، بأننا نحتاج إلى منسق استراتيجي للتنسيق بين الوزارات التي تدعم هذه الصناعة؛ لأن من واقع الدراسة يتأكد وجود فائض في حين أن الفلاح لا يجد السماد بالشهور، لذا فالحاجة ماسة إلى منسق استراتيجي بين الوزارات الأربع وإحكام القبضة على السوق السوداء.

وأضاف الهواري أن الدراسة أكدت أن المصانع تورد 55% من إنتاجها إلى السوق المحلية، وهناك فائض، في حين لا يوجد على أرض الواقع هذا الكلام، فأرى أنه على الحكومة القضاء على السوق السوداء؛ لأن الأسمدة من أهم مدخلات الزراعة والأمن الغذائي والأمن القومي المصري.

وتابع الهواري بأن الرئيس السيسي وجَّه بزيادة الرقعة الزراعية بمساحة 3 .5 مليون فدان جديدة، وما أتمناه هو توافر الأسمدة حتى نغطي هذه المساحات الجديدة.

وأشاد الهواري بقمة القاهرة للسلام التي عُقدت بالقاهرة أمس، موكدًا أن مصر تؤكد دائمًا وأبدًا ريادتها، وبعثت برسالة للعالم أجمع بأن القضية الفلسطينية على رأس الأولويات، ولن نسمح بتفريغ القضية العادلة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان