إعلان

الصحة: علاج 12.5 مليون مواطن بوحدات المعاهد والمستشفيات التعليمية في 2022

06:37 م الثلاثاء 31 يناير 2023

أرشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد جمعة:

أعلنت وزارة الصحة والسكان، تقديم الخدمات التشخيصية والعلاجية لـ12 مليونًا و583 ألفا و379 مواطنا خلال عام 2022، وذلك من خلال 17 منشأة طبية تابعة للهيئة العامة للمستشفيات والمعاهد التعليمية.

وقال المتحدث الرسمي لوزارة الصحة الدكتور حسام عبدالغفار - في بيان اليوم الثلاثاء- إن وحدات الهيئة العامة للمستشفيات والمعاهد التعليمية قدمت خدماتها لـ3 ملايين و940 ألفًا و933 مواطنا من خلال العيادات الخارجية، فيما تردد على أقسام الاستقبال أكثر من مليون و352 ألفًا و224 مواطنًا، علاوة على سحب 5 ملايين و19 ألف عينة وتحليلها بمعامل وحدات الهيئة.

وأضاف أن وحدات الهيئة أجرت 88 ألفًا و286 عملية بمختلف التخصصات الجراحية، وإجراء 12 ألفًا و54 قسطرة قلبية (تشخيصية ودوائية) و3 آلاف و119 عملية قلب مفتوح بالمعهد القومي للقلب، ومستشفيي دمنهور وشبين التعليميين، بجانب إجراء 52 عملية زراعة كلى و44 عملية زراعة كبد بمختلف مستشفيات الهيئة.

وأوضح أن عدد حالات زرع القوقعة بلغت 264 حالة تم إجرائها في المعهد القومي للسمع والكلام، مشيرًا إلى أن أقسام الأشعة والمناظير بوحدات الهيئة استقبلت خلال الفترة ذاتها مليونًا و242 ألف مواطن، وشملت أشعة (تشخيصية عادية، ودوبلر، وموجات فوق الصوتية، وإيكو، ورسم قلب، والماموجرام، ورنين وأشعة مقطعية)، حيث تتضمن هذه الإحصائية عدد حالات المسح الذري.

ولفت إلى أن وحدات الغسيل الكلوي قامت بإجراء 320 ألفًا و710 جلسات غسيل، فيما قدمت أقسام العلاج الطبيعي خدماتها لما يقرب من 528 ألفًا و529 مواطنًا، بالإضافة إلى تقديم الخدمات الطبية لـ7 آلاف مواطن بأقسام ووحدات الأورام، مضيفا أن وحدة تنظيم الأسرة في مستشفى الأحرار التعليمي بمدينة الزقازيق قدمت خدماتها لـ4945 ألف سيدة.

وتابع أن وحدات وعيادات الرمد أجرت 13 ألفًا و263 عملية جراحية تنوعت ما بين (ترقيع القرنية، وجسم زجاجي بالعين، وإزالة مياة بيضاء، وإصلاح الانفصال الشبكي، وجلوكوما، وإصلاح حول وإزالة سيلكون، وتسليك القناة الدمعية، وزرع عدسة العين بالموجات فوق الصوتية، وحقن ليوسينتس بالعين، واستعدال العدسة، وتثبيت قرنية بالعين، وتفريغ العين، وتركيب حلقات بالعين، وتلوين بالعين، وتلوين القرنية، وإزالة ورم بالعين وإزالة غرز بالعين)، فيما استقبلت عيادات الأسنان ما يقرب من 7 آلاف مواطن.

من جانبه قال رئيس الهيئة العامة للمعاهد والمستشفيات التعليمية الدكتور محمد فوزي السودة، إن الهيئة لا تتدخر جهدًا في تحسين جودة الخدمات الطبية المقدمة للمواطنين من خلال رفع كفاءة واستحداث مختلف الأجهزة الطبية بجميع المعاهد والمستشفيات التابعة لها، علاوة على تنظيم الدورات التدريبية للقوى البشرية من الأطباء والأطقم التمريضية، على أحدث البروتوكولات العالمية، بما يضمن رفع كفاءة الأطقم الطبية.

فيديو قد يعجبك: