إعلان

عبادات وطاعات لها ثواب الحج والعمرة؟.. يوضحها مدير مركز الأزهر للفتوى

12:43 م الأحد 29 يناير 2023

الدكتور أسامة الحديدي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- إسلام لطفي:

قال الدكتور أسامة الحديدي، مدير مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، إن 6 عبادات عظيمة من فعلها له ثواب الحج والعمرة، مضيفا: "من فضل الله أنه شرع لنا عبادات وطاعات يمكن من خلال الاجتهاد فيها نحصل ثواب الحج والعمرة، مثل عقد النية على الحج متى تيسر ذلك للإنسان، وهذه تعتبر طاعة وعبادة يعدل ثوابها ثواب الحج والعمرة".

وأضاف عبر فيديو له نشره المركز على صفحته الرسمية على "فيسبوك": بر الوالدين يعدل ثوابه الحج والعمرة، فقد أتى رجُلٌ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ فقال: إنِّي أشْتَهي الجِهادَ ولا أقْدِرُ عليه، قال: هل بَقِيَ مِن والدَيْكَ أحدٌ؟ قال: أُمِّي. قال: فأسأَلِ اللهَ في بِرِّها، فإذا فعَلْتَ فأنت حاجٌّ ومُعْتَمِرٌ ومجاهد فإذا دعتك أمك فاتق الله وبرها".

وتطرَّق إلى العمل الثالث وهو خروج الإنسان متوضئ لأداء صلاة الفريضة في المسجد، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من خرج من بيتِه مُتطهِّرًا إلى صلاةٍ مكتوبةٍ، فأجرُه كأجرِ الحاجِّ المُحرِمِ"، والرابع هو حضور دروس العلم في المساجد له أجر الحج، مستشهدًا بقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: مَنْ غَدَا إِلَى الْمَسْجِدِ لَا يُرِيدُ إِلَّا لِيَتَعَلَّمَ خَيْرًا أَوْ يَعْلَمَهُ كَانَ لَهُ أَجْرُ حاج تامًا حجته.

وأوضح أنه من الطاعات العظيمة أيضًا هي جلسة الذكر والقرآن بعد صلاة الفجر إلى شروق الشمس، وبعد ذلك صلاة الضحى بعد الشروق بثلث ساعة تقريبًا، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من صلى الغداة -يعني الفجر- في جماعة، ثم قعد يذكر الله حتى تطلع الشمس، ثم صلى ركعتين كانت له كأجر حجة وعمرة تامة تامة تامة.

وذكر أنه من العبادات السهلة جدًا على الإنسان التي من الممكن يتحصل بيها ثواب الحج والعمرة هي ذكر الله سبحانه وتعالى، فقد جاءَ الفُقَراءُ إلى النبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فقالوا: ذَهَبَ أهْلُ الدُّثُورِ مِنَ الأمْوالِ بالدَّرَجاتِ العُلا، والنَّعِيمِ المُقِيمِ يُصَلُّونَ كما نُصَلِّي، ويَصُومُونَ كما نَصُومُ، ولَهُمْ فَضْلٌ مِن أمْوالٍ يَحُجُّونَ بها، ويَعْتَمِرُونَ، ويُجاهِدُونَ، ويَتَصَدَّقُونَ، قالَ: ألا أُحَدِّثُكُمْ إنْ أخَذْتُمْ أدْرَكْتُمْ مَن سَبَقَكُمْ ولَمْ يُدْرِكْكُمْ أحَدٌ بَعْدَكُمْ، وكُنْتُمْ خَيْرَ مَن أنتُمْ بيْنَ ظَهْرانَيْهِ إلَّا مَن عَمِلَ مِثْلَهُ تُسَبِّحُونَ وتَحْمَدُونَ وتُكَبِّرُونَ خَلْفَ كُلِّ صَلاةٍ ثَلاثًا وثَلاثِينَ".​

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان