إعلان

التحصين الكامل.. الصحة تكشف عدد الحاصلين على لقاحات كورونا

03:52 م الخميس 26 يناير 2023

لقاح كورونا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد جمعة:

كشفت بيانات وزارة الصحة والسكان، عن حصول ما يزيد عن 40 مليون مواطن، على التحصين الكامل باللقاحات المضادة لفيروس كورونا المستجد.

ووفق تلك البيانات، بلغ إجمالي المُحصنين بالكامل 40.179.892 مُحصنًا بجرعتين من اللقاحات حتى يناير الجاري.

ومن المقرر أن تتسلم وزارة الصحة، شحنة لقاحات جديدة خلال أسبوعين تحتوي على مليون جرعة من إجمالي 3 ملايين جرعة من لقاح "فايزر" المُعدَل ليوفر الحماية من متحور "أوميكرون".

وبشأن موقف السلالة الجديدة من متحور كورونا "أوميكرون" تحت اسم "1.5.XBB"، أوضح الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة، أن متحور "1.5.XBB" هو سلالة فرعية من سلالة "XBB" المتفرعة من متحور أوميكرون، تنمو وتنتقل بشكل سريع مقارنة بباقي السلالات.

وأشار إلى الإبلاغ عن وجود 5288 تسلسلًا للمتحور 1.5.XBB في 38 دولة، غالبيتها من الولايات المتحدة الأمريكية، وبريطانيا، وأيرلندا الشمالية، والدانمارك

وأوضح أنه إذا ما سنحت الفرصة لأي فيروس أن يتكاثر ويصنع نسخا من نفسه، فستتغير تركيبته الوراثية أحيانا، وهو ما يعتبر أمرا طبيعيًا، فهذه التغيرات، والتي تعرف بالطفرات الجينية، إذا ما تراكمت، فتعرف النسخة الجديدة من الفيروس بأنها نسخة متحورة (Variant).

وشدد على أن هذه العملية الطبيعية تزداد احتمالات حدوثها، إذا ما سمح للفيروس بالانتشار على شكل واسع في مجموعة من الكائنات الحية أو من البشر، والتسبب في أعداد كبيرة من العدوى، فكلما أتيحت الفرصة للفيروس بالانتشار، زاد تكاثره، وزادت فرص تعرض الأجيال المتعاقبة لتغيرات وتحورات وغالبا لا تؤدي هذه الطفرات إلى تغيرات جوهرية في قدرة الفيروس على العدوى أو التسبب في مرض الشخص.

فيديو قد يعجبك: