إعلان

للمقبلين على الزواج.. ننشر قائمة المراكز الطبية لإجراء التحاليل

01:02 م الأحد 22 يناير 2023

كتب- أحمد جمعة:

كشف مصدر بوزارة الصحة والسكان، عن تخصيص 303 مراكز طبية على مستوى الجمهورية لإجراء تحاليل الكشف الطبي للمقبلين على الزواج، على أن يجري زيادة عددها خلال المرحلة المقبلة.

يأتي هذا في الوقت الذي اعتمدت وزارة الصحة قائمة جديدة تضم 10 تحاليل ضمن إجراءات الكشف الطبي، تشمل تحاليل الأمراض المعدية مثل "الإيدز وفيروس سي وفيروس بي"، إضافة إلى تحاليل الأمراض غير السارية مثل "السكر وارتفاع ضغط الدم والسمنّة".

كما تضم قائمة التحاليل: مستوى الهيموجلوبين بالدم، فصيلة الدم، وتحليل توافق "Rh" وتحليل أنيميا البحر المتوسط "الثلاسيميا".

وقال المصدر لمصراوي، إنه من المقرر أن تجرى التحاليل الطبية داخل تلك المراكز التي خصصتها الوزارة، على أن تكون ضرورية قبل إتمام عقد الزواج، بهدف منع ولادة أطفال مصابين بأمراض وراثية.

وينشر مصراوي قائمة المراكز الطبية لإجراء التحاليل للمقبلين على الزواج على مستوى الجمهورية.

وسبق أن قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن مشروع قانون الأحوال الشخصية الجديد، الذي يجرى الإعداد له بوزارة العدل مع طرحه للحوار المجتمعي قريبا، يلزم المقبلين على الزواج، بإجراء فحوص صحية، وإنشاء لجنة لمراجعتها برئاسة قاض لإتمام العقد من عدمه.

وأوضح الرئيس السيسي، أن أهم شروط عقد الزواج في القانون الجديد؛ إجراء الكشف الطبي للمقبلين على الزواج قبل إعطاء الإذن للمأذون لتوثيق عقد الزواج، يتم عبر لجنة وبموافقة قاض يقر بسلامة تلك التحاليل.

اقرأ أيضًا:

الإيدز والسمنّة.. 10 تحاليل جديدة للمقبلين على الزواج

فيديو قد يعجبك: