إعلان

سد النهضة.. شراقي: إثيوبيا تفتح بوابتي التصريف استعدادا للتخرين الرابع

01:33 م الجمعة 20 يناير 2023

سد النهضة

كتب - مصراوي:

قال الدكتور عباس شراقي أستاذ الموارد المائية والري بجامعة القاهرة، إن إثيوبيا فتحت بوابتي التصريف في الثامن من يناير الجاري لتجفيف الممر الأوسط، وتوقفت المياه من التدفق أعلى الممر بعدها بعدة أيام.

وأضاف في منشور له عبر صفحته على "فيسبوك:"الآن يظهر الممر الأوسط جاف تماماً، ومعدل التصريف من البوابتين حوالى 100 مليون م3/يوم، وبالتالى تم صرف أكثر من مليار م3 خلال الـ 11 يوما الماضية".

وأشار إلى أنه من المتوقع أن تكتفى إثيوبيا ببوابة واحدة قريباً لتصريف 50 مليون م3/يوم، بعد انخفاض المنسوب عدة أمتار، وبالتالى يصل إجمالى المخزون إلى 15 مليار م3، مع الأخذ في الاعتبار أن التوربينين ليس لهما أي تأثير يذكر.

وأكد أن فتح البوابتين هو الخطوة الأولى فى الاستعدادات للتخزين الرابع، ولن يؤثر التخزين الرابع كباقى التخزينات السابقة على المواطن المصري، وليس معنى ذلك أنه لا يوجد ضرر بل التأثير يكون أوضح على مخزون السد العالى الموسم القادم لأن ما هو متوقع تخزينه يفوق التخزينات الثلاث السابقة.

ولفت إلى أن الدولة مستمرة فى سياسة ترشيد الاستهلاك واستكمال محطة معالجة مياه الصرف الزراعى بالحمام التى ستعالج ما يقرب من 2.5 مليار م3 سنوياً تستخدم فى رى جزء من الأراضى الزراعية فى مشروع مستقبل مصر (الدلتا الجديدة)، وتطوير الرى والزراعة، ليس فقط بسبب سد النهضة ولكن للتغلب على التحديات الحالية المتعددة بما فيها سد النهضة.

فيديو قد يعجبك: