إعلان

سحب وعواصف رعدية وحبات ثلج.. بيان رسمي من الأرصاد بشأن الخريف وموعد أول أيامه

06:00 م الأحد 18 سبتمبر 2022

كتب- إسلام لطفي:

قالت هيئة الأرصاد الجوية، إنه من المنتظر أن يبدأ فصل الخريف فلكيًّا، يوم الجمعة المقبل، ويستمر لمدة ثلاثة أشهر مقبلة لينتهي يوم الثلاثاء الموافق 20 ديسمبر 2022.

وذكرت الهيئة في بيان لها، أن فصل الخريف يعتبر فصلًا انتقاليًّا ينقل من حرارة ورطوبة فصل الصيف إلى فصل انخفاض درجات الحرارة وسقوط الأمطار ويتسم مناخ فصل الخريف بالاعتدال في درجات الحرارة، لكن يتخلله بعض حالات عدم الاستقرار في الأحوال الجوية، تكون عبارة عن منخفضات جوية تتمركز على البحر المتوسط يصاحبها عدم استقرار في طبقات الجو العليا تعمل على سقوط أمطار متفاوتة الشدة، تكون غزيرة أحيانًا على السواحل الشمالية والوجه البحري والقاهرة الكبرى.

وأضافت: "أحيانًا عندما يوجد منخفض جوي شديد البرودة في طبقات الجو العليا تتهيأ الفرصة لتكون السحب والعواصف الرعدية التي تتسبب في سقوط الأمطار المصحوبة بحبات ثلجية على مناطق متفرقة من شمال البلاد وسيناء".

وأشارت إلى أنه في بعض الأحيان يتأثر جنوب البلاد ومحافظة البحر الأحمر وجنوب سيناء بامتداد منخفض السودان الموسمي، الذي يؤدي إلى سقوط الأمطار الغزيرة والتي تتسبب في تكون السيول على المناطق الجبلية في سيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر وجنوب البلاد.

وكشفت أن هذا البيان الرسمي إجراء احترازي لوصف معالم فصل الخريف لاتخاذ الاستعدادات المبكرة والاحتياطات اللازمة، مؤكدة أنها ستصدر التحذيرات الجوية لحالات عدم الاستقرار المتوقعة خلال فصل الخريف قبل حدوثها بوقتٍ كافٍ.

فيديو قد يعجبك: