إعلان

زاهي حواس: نسعى لاستعادة حجر رشيد ورأس نفرتيتي.. حدثت صحوة في ضمير العالم

07:30 ص الإثنين 29 أغسطس 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

(مصراوي):

ألقى عالم الآثار المصرية الدكتور زاهي حواس، محاضرة بمدينة بولينج جرين بولاية كنتاكي والتي تنظمها المكتبة العامة للعام السادس علي التوالي.

وتحدث "حواس" عن الإكتشافات الأثرية في سقارة والأقصر.

وقال حواس: "إننا نبحث الآن عن مقبرة إيمحتب في سقارة وقد بدأت البعثة بالفعل العمل بالمنطقة كما نبحث أيضا عن الملكة نفرتيتي في الأقصر، ونعمل أيضا الآن في مقبرة الملك رمسيس الثاني"، كما كشف تفاصيل الاكتشافات الجديدة في منطقة سقارة بجوار هرم الملك تتي، مشيرا إلى أن البعثة المصرية عثرت على بردية طولها 5 أمتار، و"بلطة" من البرونز خاصة بأحد جنود الجيش، فضلا عن بعض الألعاب، ومراكب وأقنعة خشبية، ولوحة وتوابيت الدولة الحديثة.

وتحدث عن المدينة الذهبية المفقودة بالاقصر، والتي يعود تاريخها إلى عهد الملك أمنحتب الثالث، وأستمر استخدامها من قبل توت عنخ آمون، أي منذ 3000 عام.

وأشار "حواس" إلى أن تاريخ المدينة إلى عهد الملك أمنحتب الثالث، واستمر استخدامها من قبل توت عنخ آمون، أي منذ 3000 عام، كما أضاف أن هذه المدينة هي أكبر مستوطنة إدارية وصناعية في عصر الإمبراطورية المصرية على الضفة الغربية للأقصر.

وتابع حواس: "أسعى لعمل حملة شعبية لاسترداد الآثار المصرية التي تمت سرقتها. حدثت صحوة في الضمير العالمي لإعادة الآثار التي سرقت، ونود استعادة الآثار المصرية التي تمت سرقتها".

وتابع حواس: "نريد عمل شيء شعبي لاسترداد الآثار المصرية، من خلال كتابة وثيقة وعمل توقيع مفتوح للمثقفين في العالم"، مضيفًا: "لا نريد نسبة من المتاحف العالمية، لكننا نرغب في استرداد الآثار المصرية الفريدة مثل حجر رشيد والقبة السماوية من متحف اللوفر، ورأس نفرتيتي".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان