إعلان

نقيب الأشراف: "عيد الأضحى" مُناسَبة لاستلهام معاني الوحدة والمحبة والسلام

03:30 م الخميس 07 يوليه 2022

السيد محمود الشريف نقيب الأشراف

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمود مصطفى:

هنأ السيد محمود الشريف، نقيب السادة الأشراف، الرئيس عبدالفتاح السيسي، والشعب المصري، والشعوب العربية والإسلامية بمناسبة حلول "عيد الأضحى المبارك".

وأكد نقيب الأشراف، في بيان له، أن هذه المناسبة الكريمة ستظل رمزا للتضحية والفداء وطاعة الله عز وجل، داعيا الأمة العربية والإسلامية إلى ضرورة استلهام معاني الوحدة والمحبة والسلام، ونبذ أسباب الفرقة والشقاق، لتفويت الفرصة على المتربصين بأمن أمتنا واستقرارها، سائلا الله أن يعم الأمن والسلام فى العالم كله.

وقال نقيب الأشراف: "أدعُ أن يعيد علينا هذه الأيام المباركة بالخير واليمن والبركات، وأن يديم نعمتي الأمن والأمان على مصر وشعبها، وأن يحفظها وقادتها وجيشها ورجال أمنها من كل مكروه وسوء، وأن يحفظ وطننا من كيد الكائدين، لاستكمال مسيرة التقدم والرخاء، وأن يعم الأمن والسلام على العالم أجمع".

في الزقت نفسه، أكد مركز الأزهر العالمي للفتوي، أنه يجوز إفراد يوم الجُمعة بالصَّوم إذا وافق يوم عرفة بغير كراهة، وكذلك كافة الأيام التي يُستحب صيامها، إذا وافقت صومًا مُعتادًا للمسلم.

وأوضح مركز الأزهر للفتوى، أن الإمام ابن قدامة رحمه الله يقول: «ويُكره إفراد يوم الجمعة بالصوم، إلا أن يوافق ذلك صومًا كان يصومه، مثل من يصوم يومًا ويُفطر يومًا، فيوافق صومه يوم الجمعة، ومَن عادته صوم أول يوم من الشّهر، أو آخره، أو يوم نصفه، ونحو ذلك".

في الوقت نفسه، أعلنت دار الإفتاء المصرية، أن هناك ثوابًا كبيرًا لصيام يوم عرفة "التاسع من ذي الحجة" الذي يوافق الجمعة المقبلة.

وأوضحت أن صيام "يوم عرفة" يكون سببًا لما يلي:

• تكفير ذنوب السَّنَة التي قبله، والسَّنَة التي بعده.

• العتق من النيران.

• المباعدة عن النار سبعين خريفًا.

• دخول الجنة من باب الريان، والشفاعة يوم القيامة.

وقالت دار الإفتاء، على صفحتها الرسمية عبر "فيسبوك": يرى الجمهور من العلماء أنه يجوز صيام يوم الجمعة منفردًا إذا كان هناك سببٌ لهذا الصوم؛ وذلك كما إذا وافق يوم الجمعة عادةً للصائم؛ كمَنْ يصوم يومًا ويُفْطِر يومًا، أو إذا وافق يوم عرفة أو يوم عاشوراء، أو كان الصوم لقضاء ما على المسلم من رمضان مَثَلًا، أو إذا صام الشخص يومًا قبل الجمعة أو يومًا بعده.​

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان