إعلان

ما تأثير تصنيف جدري القرود كحالة طوارئ على مصر؟

10:00 ص الثلاثاء 26 يوليه 2022

جدري القرود

كتب- أحمد جمعة:

أثار إعلان منظمة الصحة العالمية، جدري القرود "كحالة طوارئ عالمية"، تساؤلات بشأن تأثير ذلك على النظم الصحية على مستوى العالم، خاصة أن هذا الإعلان يعد أعلى مستوى من التأهب، في محاولة لاحتواء تفشي المرض الذي أصاب حتى الآن أكثر من 17 ألف شخص في 74 بلدا.

وقال الدكتور إسلام عنان، أستاذ اقتصاديات الصحة وعلم انتشار الأوبئة، إن إعلان المنظمة يأتي كحالة استباقية حتى لا يحدث ما جرى مع تأخر المنظمة في إعلان كورونا كوباء عالمي، الأمر الذي تسبب في انتقادات واسعة من المجتمع العلمي.

وأوضح "عنان" عبر حسابه على فيسبوك، أن هذا الإعلان يأتي كجرس إنذار من المنظمة للهيئات الصحية للتعامل مع المرض على محمل الجد وبأهمية كبرى.

وأشار إلى وجود عدد من التداعيات لإعلان المنظمة حالة الطوارئ على مصر وباقي الدول، تتمثل في ضرورة توفير الهيئات الصحية في كل بلد كواشف وأدوات تحليل معملية للمرض، مع وجود حالة استعداد صحي دوائي لتوفير علاج ولقاح لجدري القرود، وتنظيم حملة توعية للشعوب، وحملة تدريب للكوادر الطبية للتشخيص والعلاج.

وقال "عنان" إن هذه الإجراءات تكلف النظم الصحية ملايين الدولارات.

وذكر أنه تاريخياً تم إطلاق هذه الحالة 7 مرات، إنفلونزا الخنازير عام 2009، شلل الأطفال من 2014 حتى الآن، إيبولا 2014، فيروس زيكا 2016، إيبولا مرة أخرى 2019، كورونا 2020، جدري القرود 2022.

وقال الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة، إن الوزارة رفعت مستوى الترصد والاشتباه في جميع المنافذ البرية والبحرية وأماكن الحجر الصحي، مع إصدار دليل إرشادي للأطباء في جميع المحافظات لبيان كيفية تشخيص وعلاج أي حالات يثبت إصابتها.

كما وفرت وزارة الصحة الكواشف الخاصة بالفحوصات المعملية والعلاج وذلك منذ بداية إعلان منظمة الصحة العالمية عن ظهور حالات مؤكدة في أوروبا بهدف التأكد من الاكتشاف المبكر لأي حالات مؤكدة وسرعة عزلها وعلاجها ومنع الانتشار الوبائي للمرض داخل مصر.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان