إعلان

مستقبل البترول والكهرباء.. مصر تسلم تقرير المساهمات الوطنية المحدث للأمم المتحدة (خاص)

09:32 م الخميس 14 يوليه 2022

الدكتور سمير طنطاوي

كتب- محمد نصار:

قال الدكتور سمير طنطاوي، استشاري التغيرات المناخية بالأمم المتحدة عضو الهيئة الدولية للتغيرات المناخية، مدير مشروع الابلاغ الوطني الرابع، إن المشروع انتهى من إعداد التقرير المحدث للمساهمات الوطنية.

وأضاف طنطاوي، لمصراوي، اليوم الخميس، إن مصر سلمت التقرير المحدث للمساهمات الوطنية الذي أعده مشروع الإبلاغ الوطني الرابع في ضوء اتفاق باريس للمناخ وذلك بعد التقرير الأول الصادر عام ٢٠١٥ بمشاركة كافة الوزارات المعنية.

وأشار إلى أن التقرير تم إعداده لصالح وزارة البيئة من خلال الخبراء الوطنيين وراجعته كافة الوزارات المعنية منها البيئة والصناعة والزراعة والنقل والخارجية.

وتابع أن الاختلاف بين هذا التقرير والسابق الصادر عام ٢٠١٥ أن التقرير السابق لم يتضمن أرقام خفض الانبعاثات من قطاعات بعينها في حين يتضمن التقرير المحدث نسب خفض الانبعاثات من ٣ قطاعات وهي: النقل والكهرباء والبترول، وهذه الإجراءات تتمثل في مجموعة من التدابير والمشروعات في القطاعات المذكورة ومشروطة بتوفير التمويل من المجتمع الدولي.

وواصل الدكتور سمير طنطاوي: هذه القطاعات هي التي تم اختيارها على المستوى الوطني لخفض الانبعاثات بحلول عام ٢٠٣٠ وباقي القطاعات وهي الصناعة والإسكان والسياحة مستهدف بهم تنفيذ مجموعة من السياسات التي تؤدي إلى خفض الانبعاثات.

وحول موقف قطاع الزراعة من إجراءات خفض الانبعاثات، قال طنطاوي: الزراعة لم تدرج في خطط الخفض تجنبا لعدم تأثير ذلك على الإنتاجية الزراعية وبالتالي التأثير على الأمن الغذائي.

وأوضح أن الأرقام والإجراءات التي تضمنها التقرير المحدث ستقدم عنها مصر تقريرا حول التقدم المحرز في هذه الإجراءات تحت مسمى "تقرير الشفافية" بداية من ٢٠٢٤ وفقا لاتفاق باريس.

وأكد استشاري التغيرات المناخية بالأمم المتحدة أنه تم تسليم التقرير المحدث لسكرتارية اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية للتغيرات المناخية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان