إعلان

"الإياتا": انخفاض الشحن الجوي بسبب الحرب الأوكرانية والإغلاق الصيني

01:51 م الخميس 09 يونيو 2022

الإياتا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد عبيد:

كشف الاتحاد الدولي للنقل الجوي "الإياتا" أحدث بيانات الشحن الجوي في الأسواق العالمية لشهر أبريل الماضي، والتي أظهرت انخفاضا في الطلب وتراجع السعة على خلفية تبعات انتشار متحور أوميكرون في آسيا والحرب الروسية الأوكرانية والتحديات التشغيلية.

وذكر التقرير انخفاض الطلب العالمي، الذي يُقاس بطن الشحن لكل كم، بواقع 11.2% مقارنةً بشهر أبريل 2021، وانخفاض الطلب العالمي بواقع 1% مقارنةً بشهر أبريل 2019.

وقال ويلي والش، المدير العام للاتحاد الدولي للنقل الجوي: شهد قطاع الشحن الجوي في أبريل انخفاضا في الطلب بواقع 11.2% وتراجعا في السعة بنسبة 2% مقارنةً بالشهر نفسه من العام الماضي، وأدت الحرب في أوكرانيا وتدابير الإغلاق التي فرضتها أزمة كوفيد-19 في الصين إلى ارتفاع تكاليف الطاقة وتفاقم اضطرابات سلسلة التوريد وازدياد التضخم.

وأدت جميع هذه العوامل إلى بيئة تشغيلية صعبة على جميع الشركات، بما فيها قطاع الشحن الجوي، غير أن توجّه الصين نحو تخفيف قيود الإغلاق يقدم مؤشرات إيجابية، لاسيما مع مواصلة القطاع تحقيق عوائد عالية نتيجة اختلال التوازن بين العرض والطلب.

وذكر التقرير أن الحرب الروسية الأوكرانية أدت إلى تراجع سعة الشحن التي تخدم أوروبا نظرا إلى أن العديد من شركات الطيران في روسيا وأوكرانيا تُعد من أبرز الشركات في مجال الشحن الجوي، كما أدت سياسة صفر كوفيد التي تعتمدها الصين إلى اضطرابات في السعة نتيجة إلغاء الرحلات الجوية بسبب نقص اليد العاملة.

وسجلت شركات الطيران في الشرق الأوسط تراجعا بنسبة 11.9% على أساس سنوي في أحجام الشحن في أبريل، ولم تثمر إعادة توجيه حركة المرور لتجنب التحليق فوق روسيا عن أيّ منافع كبيرة، ويُرجح السبب في ذلك إلى استمرار اضطرابات سلسلة التوريد في آسيا، وارتفعت السعة بواقع 6% مقارنةً بشهر أبريل 2021.

بينما شهدت شركات الطيران الأفريقية انخفاضاً بنسبة 6.3% في أحجام الشحن خلال شهر أبريل الماضي بالمقارنة مع الشهر ذاته من عام 2021، في تراجع ملموس عن النمو المسجل في الشهر السابق 3.1%، وانخفضت السعة بواقع 1.5% مقارنة بمستويات شهر أبريل 2021.​

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان