إعلان

لن تعوض الأوكرانيين.. ماذا قال خبراء السياحة عن عودة السياحة البولندية؟

10:07 م السبت 04 يونيو 2022

وزارة السياحة

كتب- يوسف عفيفي:

علَّق مسؤولو وخبراء قطاع السياحة على استقبال مطار القاهرة أول رحلة طيران قادمة من وارسو، في إطار تشغيل الخطوط البولندية 5 رحلات أسبوعيًّا بين القاهرة ووارسو.

لن يعوضوا الأوكرانيين

قال الدكتور حسام هزاع، عضو الاتحاد المصري للغرف السياحية، إن عودة الطيران والسياحة البولندية إلى مصر مرة أخرى، خطوة ممتازة وبداية طيبة، لافتًا إلى أن الأهم هو توقف الحرب الروسية- الأوكرانية، كون بولندا على حدود روسيا، وأي أمر يحدث في المستقبل يهدد السياحة البولندية بالتوقف؛ لأن بولندا من الاتحاد الأوروبي.

وأوضح هزاع، خلال حديثه إلى "مصراوي"، اليوم السبت، أن السياح البولنديين يُحبون السياحة الثقافية والشاطئية؛ لكنهم لن يعوضوا السياح الأوكرانيين في الوقت الحالي، لافتًا إلى ضرورة توقف الحرب الروسية- الأوكرانية؛ لكي يعم السلام في المنطقة بالكامل، لأن كل هذه الدول على حدود روسيا، وهذا يمثل خطرًا كبيرًا على حركة التنقلات.

وأشار عضو الاتحاد المصري للغرف السياحية إلى أن مصر استقبلت عام 2019 نحو مليون ونصف مليون سائح أوكراني، وعدد الطائرات الأوكرانية الأسبوعية وقتها كان كثيرًا للغاية.

وقال هزاع، عن متوسط إنفاق السائح البولندي، إنه يتراوح بين 90 و100 دولار في اليوم، متوقعًا ارتفاع أعدادهم، وعدد الرحلات التي تتوافد على مصر، خلال الفترة المقبلة.

طيران عادي

وأكد عاطف عبداللطيف، عضو جمعيتي مرسى علم وجنوب سيناء، أن الطيران البولندي "طيران عادي" ويضم السفراء ورجال الأعمال والتجار والطلاب، وأن جزءًا من السياح يأتي لزيارة القاهرة والأهرامات والمتاحف -"سياحة ثقافية"- لكنهم ليسوا كثيرًا في العادة؛ لأنه طيران منتظم ومرتفع السعر عمومًا، موضحًا أن السياح الذين يأتون إلى الغردقة وشرم الشيخ ومرسى علم "طائرات شارتر".

وقال عاطف بشأن إمكانية عودة الأوكرانيين عن طريق بولندا، إن الأمر صعب؛ لأن الأوكرانيين لن يسافروا خارج بلادهم الآن، بسبب ظروف الحرب والظروف الاقتصادية وتجنيد الشباب للحرب، ومشكلات البيوت، ولن يخرجوا من بلادهم؛ وهو أمر مستحيل.

وأشار عاطف إلى أن عودة الطيران البولندي لن يكون لها تأثير إيجابي على عودة الأوكرانيين إلى مصر؛ كون السياحة الأوكرانية متأثرة، والشعب الأوكراني في حالة حرب نفسية ومادية، لكن من الوارد أن تصنع حركة تجارية اقتصادية وسياحية.

وأشار عضو جمعيتي مرسى علم وجنوب سيناء، إلى أن السوق الروسية اعتبارًا من 13 يونيو الجاري، ستبدأ في عودة الطيران الروسي إلى شرم الشيخ والغردقة ومرسى علم، بعدد كبير من الرحلات.

محطة وسيط

وأكد باسم حلقة، نقيب السياحيين، أن الرحلات بين بولندا ومصر، سهلت حركة السفر بين البلدَين، وستساعد على تنشيط الحركة السياحية والسفر، وقد تعوض السياحة الأوكرانية التي توقفت تمامًا بسبب الحرب الروسية- الأوكرانية.

وأوضح حلقة، خلال حديثه إلى "مصراوي"، أن الخطوط البولندية ستكون محطة وسيطة للرحلات الطيران من دول أوروبية أخرى إلى القاهرة؛ خصوصًا من دول البلقان ليتوانيا وإستونيا ولاتفيا.

وتابع نقيب السياحيين: "لا شك أن تبادل الرحلات بين الخطوط البولندية ومصر للطيران، والذي قد يصل إلى 10 رحلات أسبوعيًّا سيعزز أعداد السائحين القادمين إلى مصر، وقد يشجع أيضًا على رحلات شارتر مباشرة إلى شرم الشيخ والغردقة ومرسى علم".

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي، استقبل الرئيس البولندي في القاهرة؛ لمناقشة التعاون المشترك وتعزيز العلاقات بين البلدَين، ومن ضمن ثمارها استئناف الرحلات الجوية المنتظمة بين القاهرة ووارسو.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان