إعلان

إيقاف الصرف على النيل.. البيئة تستعرض جهود تحسين نوعية المياه

03:24 م الثلاثاء 28 يونيو 2022

الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد نصار:

استعرضت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، جهود تحسين نوعية المياه ورفع كفاءتها.

وقالت وزيرة البيئة، خلال استعراضها جهود الوزارة في 8 سنوات، إن عملية تحسين نوعية المياه شهدت الخطوات التالية:

1- تنفيذ برامج دورية لرصد نوعية المياه الساحلية بالبحرين الأحمر والمتوسط ورصد نوعية المياه بالبحيرات المصرية بهدف دعم خطط التنمية، وذلك من خلال تحليل خواص نوعية المياه (التحاليل الهيدروكيميائية، التحاليل الكيميائية، الهيدروكربونات البترولية الكلية، الدلائل البكتيرية، الهائمات النباتية والحيوانية).

2- الانتهاء من تنفيذ خطة الإصحاح البيئي بشركة سكر أبوقرقاص بمحافظة المنيا والتي تتضمن مشروع تركيب مجفف الفيناس بطاقة تصميمية تصل إلى 75 طن/ يوم، بتكلفة 91 مليون جنيه، مما أدى إلى تحسن ملحوظ في نوعية مياه الصرف السائل للمنشأة التي تقوم بالصرف على مصرف اتليدم- صرف غير مباشر على نهر النيل.

3- البدء في تنفيذ مشروع تركيب برج تبريد دائرة مغلقة بمصنع أرمنت التابع لشركة السكر والصناعات التكاملية بمحافظة قنا بتمويل من برنامج التحكم في التلوث الصناعي.

ويهدف المشروع إلى إيقاف الصرف نهائيا على نهر النيل (صرف مباشر) للتوافق مع قانون رقم 48 لسنة 1982 بشأن حماية نهر النيل والمجاري المائية ولائحته التنفيذية المعدلة برقم 92 لسنة 2013 من خلال (تقليل أحمال التلوث للأكسجين الحيوي الممتص بقيمة 734 طن/ سنة، والاكسجين الكميائى المستهلك بقيمة 1296 طن/ سنة) بالإضافة إلى توفير 8.5 مليون م3/ سنة من مياه نهر النيل (سيتم الانتهاء من المشروع بنهاية 2022).

4- إيقاف الصرف الصناعي المباشر للشركة المالية والصناعية المصرية – مصنع أسيوط للأسمدة (سماد منقباد)، حيث تم غلق مصدر مياه التبريد على نهر النيل وهي مصادر الصرف الوحيدة للشركة، وتقدر مياه التبريد المستخدمة بحوالي 1500م3/ ساعة ويعاد تدويرها مرة أخرى من خلال أبراج التبريد.

5- بناء على تكليفات رئيس مجلس الوزراء بالمسح الدوري ومتابعة الموقف البيئي لخليج أبوقير، تم التنسيق بين وزارات البيئة والري والإسكان والكهرباء والصناعة للحد من التلوث الناتج عن الأنشطة المختلفة التي تقوم بالصرف الصناعي المباشر وغير المباشر على خليج أبوقير، وذلك باستثمارات بيئية تصل قيمتها إلى نصف مليار جنيه وفي هذا الصدد تم تنفيذ الآتي:

- التزام محطات صرف صحي ومحطات توليد وإنتاج الكهرباء بالمعايير والاشتراطات البيئية الواردة باللائحة التنفيذية بقانون البيئة رقم 4 لسنة 1994 والمعدل بالقانون رقم 9 لسنة 2009 واللائحة التنفيذية لقانون حماية المجاري المائية من التلوث رقم 48 لسنة 1982.

- الالتزام البيئي لـ 2 منشأة في قطاع الأسمدة والسيراميك، كما يتم متابعة التركيب والتشغيل التجريبي لعدد من المنشآت بنطاق محافظة البحيرة، ومتابعة التشغيل التجريبي لمحطات معالجة مياه الصرف الصناعي ضمن خطط الإصحاح البيئي لـ 2 منشأة في قطاع الأسمدة والورق بنطاق محافظة الإسكندرية، حيث يتم إعادة استخدام جزء كبير من المياه المعالجة في الصناعة.

- الانتهاء من تنفيذ 6 محطات معالجة لبعض الأنشطة الصناعية في مجال الصباغة والتي تقع بداخل شركات الغزل والنسيج بكفرالدوار.

- من خلال الرصد الدوري تبين حدوث انخفاض ملحوظ في تركيزات الأمونيا وزيادة تركيز الأكسجين الذائب، وكذلك تحسن كبير في نوعية مياه مصرف العامية بانخفاض الحمل العضوي والمواد الصلبة العالقة والذي يصل إلى خليج أبوقير من خلال محطة رفع الطابية، حيث تم رصد التحسن التالي: (انخفاض تركيزات الأمونيا بنسبة 41% - زيادة تركيز الأكسجين الذائب بنسبة 36%).

- تنفيذ مشروعات لمعالجة الصرف الصناعي للمنشآت البترولية التي تقوم بالصرف على البيئة البحرية بخليج السويس بـ 8 مشروعات لـ 7 منشآت (شركات بترول وأسمدة)، بهدف إيقاف الصرف الصناعي المخالف على خليج السويس، حيث تم حتى الآن الانتهاء من تنفيذ 4 مشروعات تابعة لـ 4 شركات، وجار الانتهاء من تنفيذ 4 مشروعات تابعة لـ 3 شركات بنهاية عام 2022.

- تم الانتهاء من مشروعات الإصحاح البيئي لـ 3 شركات تقوم بالصرف على بحيرة مريوط وهي (شركة العامرية لتكرير البترول – شركة سيدي كرير للبترول – شركة أبوالهول للملح والصودا)، وجار الانتهاء من تركيب وتشغيل محطة المعالجة لشركة العامرية للغزل والنسيج بنهاية عام 2022.

وفي ضوء أعمال اللجنة المشكلة لإعادة التوازن البيئي لبحيرة قارون بقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 602 لسنة 2019، جار تنفيذ عدد من مشروعات الإصحاح البيئي، وهي كما يلي:

1- مشروعات معالجة مياه الصرف الصحي ضمن مبادرة الرئاسية "حياة كريمة" ومشروعات الصرف الممولة من بنك الإعمار الأوروبي من خلال وزارة الإسكان.

2- جار طرح مناقصة لتنفيذ محطة معالجة مياه الصرف الصناعي بالمنطقة الصناعية بكوم أوشيم من خلال هيئة التنمية الصناعية.

3- استغلال الملوحة الزائدة بالبحيرة من خلال إنشاء مشروع استخراج الأملاح والذي تم تخصيص مساحة 3778 فدانا لصالح جهاز الخدمة الوطنية بقرار رئيس الجمهورية رقم 15 لسنة 2022.

4- الانتهاء من تنفيذ خطط الإصحاح البيئي لـ 6 منشآت والتي تمثل أهم مصادر التلوث بالمنطقة الصناعية بكوم أوشيم من خلال إعادة استخدام المياه في العملية الصناعية، وبالتالي تخفيف الحمل البيئي على محطة معالجة المنطقة الصناعية – المزمع تطويرها ورفع كفاءتها- التي تقوم بالصرف علي مصرف البطس ومنها إلى بحيرة قارون.

وفي إطار أعمال اللجنة المشكلة بقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 1010 لسنة 2020 تم الانتهاء من المرحلة الأولى التي تتضمن التفتيش النوعي على المنشآت الصناعية التي لديها صرف صناعي في نطاق (السادس من أكتوبر - العاشر من رمضان – برج العرب – كوم أوشيم – الصالحية الجديدة – تنمية شمال خليج السويس – بورسعيد - حوش عيسى – ليديا – الخيري - إدكو) بإجمالي 405 منشآت منهم 247 منشأة مخالفة لحدود معايير الصرف على الشبكة الواردة بقرار وزير الإسكان رقم 44 لسنة 2000، حيث تقدمت حتى الآن 148 منشأة بخطط إصحاح بيئي تتضمن إنشاء محطات معالجة وتوسعات للمحطات ورفع كفاءة وصيانة، وجار المتابعة مع باقي المنشآت المخالفة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان