إعلان

نقل ورش القاهرة التاريخية.. مواصفات المكان البديل ومصير الأهالي

02:25 م الثلاثاء 28 يونيو 2022

كتب- محمد نصار:

أخلت الأجهزة التنفيذية بمحافظة القاهرة أراض بمنطقة شمال الحرفيين من الإشغالات القائمة، وبدأت بالفعل في تنفيذ المشروعات الخدمية الخاصة بمشروع "المجمع الحرفي" البديل لورش القاهرة التاريخية.

وتستهدف محافظة القاهرة وصندوق التنمية الحضرية تطوير منطقة القاهرة التاريخية وذلك تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي باستعادة وجه العاصمة التاريخي والثقافي والسياحي.

وفي إطار تحقيق ذلك قال المهندس خالد صديق، رئيس صندوق التنمية الحضرية، إنه سيتم نقل عدد من الأنشطة الحرفية خارج نطاق القاهرة التاريخية وخاصة الأنشطة التي لا تتناسب مع طبيعة المكان وقيمته التراثية.

وأضاف صديق، لمصراوي، أنه سيتم نقل هذه الورش إلى مجمع حرفي بديل في حي منشأة ناصر يجرى العمل على تنفيذه في الوقت الحالي.

مجمع شمال الحرفيين

بدأت أعمال تنفيذ مخطط مشروع مجمع شمال الحرفيين بمنشأة ناصر وذلك من أجل نقل ورش القاهرة التاريخية إليه.

كان قد وافق المجلس التنفيذي لمحافظة القاهرة على مشروع تخطيط منطقة شمال الحرفيين بمسطح حوالي 60 فدانا بحي منشأة ناصر.

ويشمل المشروع 15 عمارة تضم كل واحدة 40 وحدة سكنية بإجمالي 600 وحدة ويبلغ مسطح الوحدة الواحدة 83 م2 كما يضم 3 عمارات بإجمالي 60 وحدة مسطح الوحدة الواحدة 75 م2.

ويتضمن المشروع إقامة 984 ورشة حرفية بمسطح يتراوح بين 12 م2 و40 م2 للورشة الواحدة، إلى جانب إقامة أسواق للجملة ومبانٍ خدمية للورش.

ويتضمن المشروع أيضا الخدمات التالية: مسجد بمسطح 1644 م2، كنيسة بمسطح 2000 م2، مدرسة مَهنية بمسطح 1514 م2، وحدة صحية بمسطح 397 م2، وحدة إسعاف بمسطح 133 م2، سجل مدني بمسطح 300 م2، وحدة إطفاء بمسطح 346 م2، نقطة شرطة بمسطح 334 م2، مخبز بمسطح 1736 م2، سوق تجاري بمسطح 596 م2، منافذ بيع بمسطح 360 م2، نادي اجتماعي بمسطح 10357 م2، وموقف ميكروباص وميني باص وخدماته بمسطح 11372 م2.

نقل أنشطة القاهرة التاريخية

قال المهندس خالد صديق إنه توجد أنشطة لا تتوافق مع طبيعة المنطقة الأثرية والتاريخية للقاهرة التاريخية وهي ما سيتم نقله خارجها، مع الإبقاء على الصناعات اليدوية الخاصة بالتراث والعمل على تنميتها.

وأضاف أن صناعة الخيامية والصناعات اليدوية كالجلود هي الأنشطة التي سيتم الإبقاء عليها فقط داخل حدود القاهرة التاريخية بعد تطويرها، مع نقل باقي الأنشطة والورش خارج حدود المنطقة.

وحول تطوير القاهرة التاريخية يتم العمل في مناطق: الحسين باستثناء الساحة، وباب زويلة، ومنطقة الحاكم، وحارة الروم، ودرب اللبانة.

وبالنسبة لكل منطقة من المناطق الـ 5 التي يجرى العمل بها في نطاق القاهرة التاريخية، فيتم حصر المحال والورش وغيرها من المهن التي سيتم نقلها خارج نطاق القاهرة التاريخية لعدم تناسبها مع طبيعة المكان.

وأوضح صديق: في مهن هتفضل وفي مهن هتنقل من القاهرة التاريخية، والسلع اليدوية هي اللي هتفضل زي الجلود والخيامية وغيرها من الشغل اليدوي وسيتم نقل ورش النجارة والسيارات وغيرها خارج القاهرة التاريخية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان