إعلان

بعد انتشار الإصابة.. علامات توضح الفرق بين اللحوم السليمة والمصابة بالحمى القلاعية

02:29 م الجمعة 24 يونيو 2022

انتشار الحمى القلاعية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد مسعد:

كشف الدكتور يوسف العبد عضو نقابة الأطباء البيطرين السابق، رئيس لجنة الأدوية البيطرية بالاتحاد العربي، عن كيفية التفرقة بين اللحوم السليمة والمصابة بالحمى القاعية، بعد الحديث عن إصابة أعداد كبيرة الماشية بالحمى القلاعية ببعض المحافظات، الأيام الماضية.

وقال الدكتور يوسف العبد عضو نقابة الأطباء البيطرين السابق، رئيس لجنة الأدوية البيطرية بالاتحاد العربي، إن الحمى القلاعية أحد الأمراض المتوطنة في الدولة المصرية والتي تهدد بفقدان ثلث الثروة الحيوانية، موضحاً أن اللحم المصاب تظهر عليه 5 علامات واضحة يجب الابتعاد عنها.

وقال العبد، في تصريح خاص لـ مصراوي، الجمعة، إن البقر أو الجاموس المصاب بالحمى القلاعية يظهر عليه بقع واضحة أو تورم في أقدام الماشية، مشيرا إلي أنه حال ذبحها تكون اللحم المصابة غامقة اللون.

وأضاف الخبير البيطري، أن الرأس المصابة تكون منخفضة الحجم لأن من أعراض الإصابة امتناع الماشية عن الأكل لمدة 10 أيام، فضلا عن خروج إفرازات من فمها، أما في حالة اللحم تكون ذات رائحة كريهة، ومن الممكن أن ترصد بها خطوط حمراء، لافتاً إلي أن صعوبة حصولها على الختم، ناصحا بالابتعاد عن اللحم غير المختوم.

وأشار إلي أن مع اقتراب عيد الأضحي المبارك، يستغل بعض الجزارين حاجة الناس من خلال الذبح وبدون اختام وتعبئتها ووضع شعار مبادرة الرئيس وتكون بسعر زهيد بـ120 وهذا خطأ جسيم، مضيفاً أن المبادرات الحكومية واضحة، ويجب التأكد لأن أقل سعر لحم سليم يصل لـ 170 جنيه للكيلو.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان