إعلان

الإيرادات أغلبها ضرائب يتحملها المواطن والمستثمر.. مقترح برلماني لزيادة موارد الخزانة العامة

01:51 م الإثنين 20 يونيو 2022

مجلس النواب

كتب- نشأت علي:

قال الدكتور حسام المندوه الحسيني، عضو مجلس النواب، إن موازنة 2022/2023 "استثنائية" في ظل ظروف تداعيات فيروس كورونا وأزمة الحرب الروسية- الأوكرانية.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس النواب، اليوم الإثنين، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، أثناء استكمال مناقشة تقرير لجنة الخطة والموازنة بشأن مشروع الموازنة العامة للدولة وخطة التنمية الاقتصادية للعام المالي 2022/2023.

وأشار الحسيني إلى أنه على الرغم من ذلك؛ فإن هناك وجهًا حسنًا للموازنة، يتمثل في بناء مدارس وفصول جديدة، وجامعات ومستشفيات، فضلًا عن مشروع حياة كريمة الذي يغير وجه الحياة في الريف المصري.

وقال النائب: لو نظرنا إلى الإيرادات والمصروفات في مشروع الموازنة نجد أن هناك عجزًا كبيرًا يصل إلى نحو نصف تريليون جنيه؛ لا سيما أن الإيرادات واحد ونصف ترليون جنيه، بينما المصروفات 2 تريليون، قائلًا: هذا عجز كبير.

وأشار النائب إلى أن أغلب الإيرادات عبارة عن ضرائب يتحملها المواطن والمستثمر، مشددًا على ضرورة العمل من أجل زيادة موارد الدولة بعيدًا عن الضرائب.

واقترح عضو مجلس النواب ضرورة دمج الاقتصاد غير الرسمي في الاقتصاد الرسمي، وتقنين أوضاعه، مؤكدًا أن ذلك سيعمل على زيادة موارد الخزانة العامة للدولة.

وطالب الحسيني بضرورة العمل على الانتهاء من إجراءات التصالح في مخالفات البناء، وهو الأمر الذي سيكون له مردود إيجابي على الموازنة العامة للدولة، مشددًا في الوقت نفسه على ضرورة العمل على الاستغلال الأمثل للأصول غير المستغلة بالدولة.

وطالب عضو مجلس النواب بأهمية استغلال أسفل المحاور الجديدة المنتشرة في جميع أنحاء الجمهورية، بما يُسهم في زيادة موارد الدولة، مؤكدًا أهمية قيام الحكومة بدورها في ترشيد الإنفاق، وما سيؤثر إيجابيًّا في مواجهة الاقتراض.

وشدد الحسيني على ضرورة قيام الحكومة بحسن إدارة الدين الخارجي، معلنًا موافقته على مشروع الموازنة، مطالبًا الحكومة بأهمية الالتزام بالتوصيات الصادرة عن مجلس النواب.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان