إعلان

بيان أسبوعي وتوصيات مهمة من الزراعة بشأن الطقس حتى 13 مايو

01:07 م الأحد 08 مايو 2022

توصيات مهمة من الزراعة بشأن الطقس

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد مسعد:

أصدرت لجنة متابعة التقلبات المناخية بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، بيانا بشأن ملامح طقس الأسبوع من 8 حتى 13 مايو 2022، وأهم التأثيرات المتوقعة والتوصيات.

وقالت اللجنة، في بيانها، إن ملامح الطقس خلال هذا الأسبوع تأتي على النحو التالي:

1- ارتفاع تدريجي في الحرارة اليوم الأحد 8 مايو 2022 حول 30- 35 درجة في الوجه البحري، وحول 36- 38 درجة في الوجه القبلي.
2- يزيد الارتفاع الاثنين 9 مايو 2022 بحوالي من 2 إلى 3 درجات إضافية.
3- بداية من الثلاثاء 10 مايو 2022 تعاود درجات الحرارة الانخفاض بنفس القيم وتستمر حول المعدل حتى نهاية الأسبوع.
4- ارتفاع مؤقت في الحرارة الدنيا ليلا يوم الاثنين ثم تعاود الانخفاض بداية من الثلاثاء بالوجه البحري والظهير الصحراوي للدلتا وسيناء.
5- نشاط للرياح يكون نشط جدا الاثنين ويبقى متقطعا حتى نهاية الأسبوع.

وأوضحت اللجنة وجود تذبذبات كبيرة في عملية الامتصاص لمعظم المحاصيل خصوصا في الوجه البحري وصعوبة امتصاص عناصر مهمة لهذه المرحلة مثل كالسيوم، وبورون، وماغنسيوم، وفسفور.. بالتالي الإضافة الأرضية لن تفيد، وزيادة في معدلات التنفيل وتساقط العقد الصغير والثمار الحديثة على الفاكهة خاصة مانجو، زيتون، موالح، رمان، وعلى الخضر مثل خيار، وكتتالوب، وشمام، وطماطم، وفلفل، وعلى بطيخ اللب.

كما توجد زيادة كبيرة في عدد أجيال كثير من الحشرات مثل المن والتربس والجاسيد والبق الدقيقي والاكاورسات ويدان حرشفية الأجنحة (توتا ابسلوتا - دودة براعم الزيتون - دودة ثمار العنب - فراش درنات البطاطس - ثاقبات الذرة - دودة الحشد.. ).

وتوجد أيضا زيادة في دورات المرض للأمراض مثل البياض الدقيقي والانثراكنوز ولفحة الأزهار والندوات والبياض الزغبي ولفحة الساق الصمغية على كثير من المحاصيل، كما أن عودة الحرارة المعتدلة خلال هذه الأيام ستكون مفيدة جدا للمحاصيل في مرحلة النضج الأخير (البطاطس - البنجر – الثوم - البصل - البسلة - الجزر) لأنها تقلل تنفس "الظلام" والذي يهدم المادة الجافة التي يكونها النبات من أجل توجيهها للدرنات أو الأبصال أو الحبوب أو أي جزء للتخزين وبالتالي يزيد "صب" المادة الجافة ويزيد التحجيم والأوزان والصلابة والجودة.

أهم التوصيات العاجلة:

1- الرش بمثبتات التزهير والعقد للموالح والمانجو والزيتون نظرا لتوقع زيادة في معدلات تساقط الزهر أو انخفاض معدلات التلقيح والإخصاب وتساقط العقد والثمار الصغيرة.
2- علاج زيادة معدلات التنفيل مرة أخرى بسبب تغير الجو في الخيار والكنتالوب والبطيخ والطماطم والفلفل والكوسة، وعلاج هذه المشكلة أو الظاهرة في 4 خطوات:

- التوقف عن التسميد الآزوتي تماما وأن يكون في صورة نترات كالسيوم فقط.
- تقليل الري (شبه تصويم) أو تقليل كمية المياه وتقريب فترات الري (بعد انتهاء الموجة الحارة).
- إضافة 4 -5 لتر حامض فوسفوريك مع الري لمدة ريتين متتاليتين للري بالتنقيط أو الرش بالفسفور (ماب) متوسط التركيز بمعدل 2 كيلو للفدان.
- الرش صباحا بالمخلوط التالي (400 جم طحالب بحرية + 500 جم عناصر عالي الماغنسيوم والمنجنيز والحديد + 25 سم سيتوكينين / 300 لتر ماء للفدان)، يليها رشة بالكالسيوم بورون بمعدل 1.5 – 2 سم للتر أو 3 لترات حقنا مع مياه الري (منفرد).
3- بالنسبة لبساتين الموالح ضرورة الرش الوقائي العاجل ضد لفحة الأزهار والانثراكنوز والحشرات القشرية (الرش باكروبات مانكوزيب مع ازوكسي استروبين).
4- الفاصوليا الصيفي: الرش ضد العنكبوت الأحمر يليه الرش بنترات أو سترات البوتاسيوم لملئ الحبوب.
5- الفاصوليا الصيفي المتأخرة (في مرحلة التزهير والعقد) تحتاج الدعم بالكالسيوم والبورون (لتر للفدان) يليها الرش بنترات البوتاسيوم 1.5 كيلو للفدان.
6- إجراء الرشات الوقائية للطماطم ضد الندوة البكتيرية والندوات المبكرة وتبقعات الأوراق والانثراكنوز بالمواد الفعالة فليوبيكولايد - بروباموكارب - ازوكسي ستروبين - ميتالكسيل - مفينوكسام - اكسي كلورو النحاس.
7- الرش الوقائي أو العلاجي ضد لفحة الساق الصمغية في الكنتالوب والبطيخ والخيار بالمواد الفعالة ازوكسي استروبين مع أكروبات مانكوزيب.
8- إجراء الرشات الوقائية ضد البياض الزغبي على الريحان اكسي كلورو النحاس مع مانكوزيب.
9- فحص مصائد الحشرات لـ "دودة عناقيد العنب" في بساتين العنب على البراعم الزهرية لأشجار العنب وكذلك فراشة الياسمين على الزيتون.
10- مكافحة الزيادة الكبيرة في تعداد التربس على معظم الزراعات خاصة المانجو والموالح ومحاصيل الخضر مثل الطماطم والفلفل وغيرها بالمواد الفعالة (أسيتامبريد – أميداكلوبريد – لمبادا سيهالوثرين ثياميثوسكام – بوبروفيزين).

فيديو قد يعجبك: