إعلان

رئيس الحكومة يكشف عن 3 طرق لحل أزمة الانطلاق بالأسواق الإفريقية

04:57 م الثلاثاء 31 مايو 2022

مصطفى مدبولي

كتب- أسامة علي:

كشف الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء عن ٣ حلول لحل أزمة التكامل والانطلاق بالأسواق الإفريقية.

وقال مدبولي إن إفريقيا عانت وما زالت بعض المشكلات؛ ما جعلتها متأخرة، والكل يجمع على أنها مستقبل للأسواق، مؤكدًا أن إفريقيا دون بنية أساسية ورابط بين دولها؛ مثل شبكة طرق ومطارات وموانٍ، وتفعيل المنطقة الحرة لا يحقق شيئًا.

وطالب رئيس الوزراء الاتحاد الإفريقي والمفوضية بحل أزمة قاعدة البيانات؛ لتسهيل معرفة احتياجات الدول لدخول الأسواق هناك، إضافة إلى توحيد مواصفات قياسية بين الدول الإفريقية، مؤكدًا أن إفريقيا تحتاج إلى شبكة طرق بين دولها، وقاعدة بيانات عن احتياجات كل دولة.

وكانت نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، قالت في كلمتها خلال الجلسة الافتتاحية بمؤتمر مصر تستطيع بالصناعة، اليوم الثلاثاء، إن الوزارة تعمل على التوسع في السوق الإفريقية، موضحةً أنه تم وضع خطة توسعية في إفريقيا تم التوجيه بها خلال رئاسة مصر اتفاقية التجارة الحرة الإفريقية والكوميسا، وشرفنا العام الماضي بتولي الرئيس السيسي للكوميسا.

وأضافت وزيرة التجارة أن من أهم العوائق التي تواجهنا في السوق الإفريقية هو نقص المعلومات عن الأسواق في إفريقيا، مطالبةً المجالس التصديرية بقاعدة بيانات، إضافة إلى آليات اللوجستيات والشحن والتخزين.

وأشارت جامع إلى أن جميع صادراتنا في السوق الإفريقية لا تتجاوز 1% من احتياجاتها، ونجحنا في فتح أسواق جديدة، مشيرةً إلى أن الدولة تستهدف السوق الإفريقية خلال الفترة المقبلة، ضمن مخططات الحكومة لرفع الصادرات المصرية إلى ١٠٠ مليار دولار.

جاء ذلك بحضور وزراء الهجرة والصناعة والتجارة والإنتاج الحربي والنقل وقطاع الأعمال والبترول والبيئة، والزراعة ومحافظ القاهرة ورجل الأعمال محمد أبو العينين، وكيل مجلس النواب.

ويُنظم مؤتمر "مصر تستطيع بالصناعة" بالتعاون بين وزارات الهجرة والتجارة والصناعة والإنتاج الحربي وقطاع الأعمال، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي في الفترة من 31 مايو إلى 1 يونيو 2022

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان